شركة تركية توقع اتفاقا لبناء مدينة صناعية شمالي الضفة

الجمعة 18 أكتوبر 2019 12:20 ص

وقَّع وزير الاقتصاد الفلسطيني، "خالد العسيلي"، الخميس اتفاقية مع شركة "ألكا" التركية للبدء بتنفيذ العمل في بناء "مدينة جنين الصناعية الحرة" التي ستقام بتمويل ألماني.

وجرت مراسم التوقيع في مقر مجلس الوزراء الفلسطيني في مدينة رام الله، ووقّع الاتفاقية عن الجانب التركي "آيهان كمال أوغلو" ممثل شركة "ألكا".

وتم الاتفاق بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية"، وممثل اتحاد الغرف والبورصات التركية "أحمد شكر أوغلو"، والقائم بأعمال السفير التركي في القدس "إحسان أر ألب سمرجي"، والقائم بأعمال رئيس مكتب الممثلية الألمانية في فلسطين "ميشيل هيرولد"، وعدد من ممثلي الدول الأجنبية، ووزراء ورجال أعمال.

وقال "اشتية" في كلمة عقب التوقيع إن "المدينة الصناعية من شأنها توفير 5 آلاف فرصة عمل بشكل مباشر، و15 ألف فرصة عمل بشكل غير مباشر".

وأضاف "يأتي المشروع ضمن استراتيجية الحكومة الفلسطينية في الاعتماد على الذات، للانفكاك التدريجي عن الاحتلال الإسرائيلي".

وقال وزير الاقتصاد الفلسطيني أن قيمة الاتفاقية تبلغ 20 مليون دولار أمريكي، مضيفا أن الشركة التركية المنفذة ستبدأ بالعمل بشكل فوري، على أن يتم تسليم المنطقة الصناعية خلال 17 شهرا.

وأشاد بالدور التركي في تمويل إقامة المدينة الصناعية ولفت إلى أن الحكومة التركية ساهمت بمبلغ 16 مليون دولار أمريكية، لشراء الأراضي التي ستقام عليها المدينة الصناعية وبعض الأشغال فيها.

وقال القائم بأعمال السفير التركي في القدس، "إحسان أر ألب سمرجي"، إن بلاده ستواصل دعم فلسطين على المستويات كافة، السياسية والدبلوماسية، بالتوازي مع دعم التنمية المحلية "ليس فقط في دعم بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وانما دعم القطاع الخاص والمنطقة الصناعية في جنين مثال على ذلك".

ومن المُخَطَّط أن تُشيّد مدينة جنين الصناعية على 3 مراحل فوق مساحة إجمالية 900 دونم (الدونم ألف متر مربع)، وأن تستوعب ما يزيد عن 130 شركة متعددة التخصصات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مدينة صناعية

تفاصيل مفاوضات قطر وإسرائيل لإنشاء منطقة صناعية تخدم غزة

توصية أمنية إسرائيلية بإقامة منطقة صناعية على حدود غزة