لبنان يتراجع عن فرض ضريبة واتس آب ويعطل الدراسة

الجمعة 18 أكتوبر 2019 05:02 ص

أعلن وزير الاتصالات اللبناني "محمد شقير"، الخميس، التراجع عن فرض رسم 20 سنتًا عن كل يوم استخدام لخدمة الـ"واتس آب"، بعد تظاهرات احتجاجية عمت عدة مدن لبنانية.

وقال "شقير"، خلال اتصال هاتفي مع قناة "أمي تي في" اللبنانية، إنه تواصل مع رئيس الحكومة "سعد الحريري"، الذي طلب منه إعلان التراجع عن فرض الرسم الذي أقرته الحكومة خلال جلستها، الأربعاء، في إطار جلسات مناقشة موازنة العام 2020.

وتظاهر آلاف اللبنانيين، مساء الخميس، في عدة نقاط بالعاصمة بيروت ومدن أخرى، رفضاً لتوجه حكومي بفرض ضرائب جديدة، تطال بما في ذلك الاتصالات عبر الإنترنت، واحتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.

وأمام ذلك، قررت وزارة التربية والتعليم العالي، تعطيل المدارس والجامعات، الجمعة، بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الوزارة، مشيرة إلى أن القرار جاء بسبب مظاهرات احتجاجية تشهدها العديد من المدن بالبلاد.

وجاءت الاحتجاجات تلبية لدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي انتشرت عقب إعلان الحكومة، تضمين ضرائب جديدة في موازنة العام القادم تطال قطاع الاتصالات المجانية عبر الهاتف الخلوي، وغيره، بهدف توفير إيرادات جديدة لخزينة الدولة.

ورغم أن لبنان يشهد تظاهرات متقطعة في الآونة الأخيرة رفضًا لتردي الأوضاع الاقتصادية إلا أن تظاهرات اليوم جاءت أكثر زخمًا.

ويواجه الاقتصاد اللبناني تحديات اقتصادية، تتمثل في ارتباك سوق الصرف المحلية، وتذبذب وفرة الدولار، وارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء فوق 1650 ليرة / دولار، مقابل 1507 في السوق الرسمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان الأسوأ وجيبوتي الأفضل عربيا بتوقعات النمو الاقتصادي في 2019

الحريري: الإمارات وعدت لبنان باستثمارات ومساعدات مالية

نزيف الأزمات.. لبنان على منحدر المجهول

مصر لن تفرض رسوما على واتس آب وماسنجر

الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء اجتماعها

راغب علامة لحكام لبنان: أعيدوا الأموال المنهوبة وكفاكم ظلم وسرقة

لبنان.. رؤساء حكومة سابقون يعلنون دعمهم للحريري

مقتل متظاهر وإصابة آخر بحروق خلال تظاهرات لبنان