مستشار حكومي: مصر ملزمة ببيع شركات مملوكة للدولة

الجمعة 18 أكتوبر 2019 08:51 ص

قال مستشار للحكومة المصرية إن بلاده ملتزمة بشكل كامل ببرنامجها لبيع حصص في شركات مملوكة للدولة، وذلك استجابة لاشترطات صندوق النقد الدولي.

وعلق الرئيس التنفيذي لشركة "إن.آي كابيتال"، "محمد متولي": قائلا: "أعتقد، بناء على الاجتماعات الأسبوعية التي حضرتها، أن الحكومة ترغب بشكل لم أره من قبل في المضي قدما في برنامج الخصخصة".

ونفى في مقابلة مع "رويترز"، أن يكون هناك تكاسل في ذلك، مضيفا أنه من المتوقع أن تجرى عملية الطرح في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أويناير/كانون الثاني وفبراير/شباط المقبلين من العام 2020.

وأنشأت الحكومة "إن.آي كابيتال" في أواخر 2015، كشركة للخدمات المالية مملوكة للدولة لمساعدتها في النفاذ إلى الأسواق المالية.

ومنذ 2016 باعت الحكومة المصرية فقط حصة قدرها 4.5% في الشرقية للدخان.

وأرجع "متولي" التأخير في برنامج الطرح، إلى ضعف الأسواق وعقبات قانونية وعدم جاهزية المستندات المالية للشركات، وفي بعض الحالات إلى هبوط في دورة أنشطة الأعمال، وكذلك هياكل الملكية المعقدة، مع وجود كيانات مختلفة تتطلب إجراءات قانونية مختلفة لبيع أصولها.

وتضم القائمة التي ستطرحها الحكومة المصرية للبيع 23 شركة، المجموعة الأولى ستشمل شركات يجري تداول أسهمها بالفعل في البورصة، وفي الغالب أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية والأسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

وقال "متولي" إن حصيلة بيع الحصص قد تبلغ 40 مليار جنيه مصري، وهو ما يعادل تقريبا 5% من القيمة السوقية الحالية لسوق الأسهم المصرية، التي تقدر بما بين 750-800 مليار جنيه.

وقد يواجه بيع حصص في شركات مصرية تأخيرا محتملا في المستقبل بسبب الطرح العام الأولي المزمع لشركة "أرامكو" السعودية النفطية العملاقة، وهو ما تسبب في امتصاص السيولة من السوق، بحسب "متولي".

وكان صندوق النقد الدولي، انتقد خلال مراجعته لبرنامج الإصلاح الذي تنفذه مصر، بطء عملية الطرح، وهو ما قد تتلافاه الحكومة المصرية؛ للحصول على قرض جديد من الصندوق.

ومن الشركات المقرر إدراجها للبيع 5 شركات في قطاع خدمات البترول والتكرير هي "الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي)"، و"شركة الحفر المصرية"، و"الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)"، و"أسيوط لتكرير البترول"، و"الأسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)".

وتضم القائمة 6 شركات في قطاع البتروكيماويات هي "سيدي كرير للبتروكيماويات، والمصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته (إيثيدكو)، وأبو قير للأسمدة، والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، والمصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين (إيلاب)".

كما تشمل 3 شركات في قطاع الخدمات اللوجيستية هي "الأسكندرية لتداول الحاويات، وبورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات".

أما في قطاع الخدمات المالية، فمن المقرر طرح 5 شركات هي "بنك التعمير والإسكان، وبنك الأسكندرية، وبنك القاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية (E-finance)، وشركة مصر للتأمين".

وفي القطاع العقاري، سيتم طرح "شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير. وشركة واحدة في قطاع خدمات المستهلك: "شركة الشرقية (إيسترن كومباني)، وشركة واحدة في قطاع الصناعة هي شركة مصر للألمنيوم".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية