استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

التركة الأمريكية فى الشرق الأوسط.. لمن؟

الجمعة 18 أكتوبر 2019 11:51 ص

التركة الأمريكية فى الشرق الأوسط.. لمن؟

بعض الفراغ تحاول إيران ملئه رغم مقاومة مارستها بعض دول المنطقة.

روسيا تتحرك بتدرج محسوب لملء فراغ يخلفه الرحيل الأمريكي لكن ليس كل الفراغ.

دول بالمنطقة سمحت لإسرائيل بشغل حيز من فراغ لئيم سربته أمريكا لتملأه مصالح إسرائيلية قبل الرحيل.

فاجأ ترامب الدنيا حين راح يبالغ فى تأكيد التزام بلاده بسياسة تفضي لسحب قواتها من الشرق الأوسط.

واقع الشرق الأوسط ينبه طبقات الحكم العربية وغير العربية وقادة الفكر وصناع الرأى أن الولايات المتحدة تخرج منه.

دور إسرائيلي تقبله روسيا شرطا للرضا الصهيونى عن استلام روسيا معظم التركة الأمريكية فى الشرق الأوسط.

*     *     *

فى وقت واحد، جيش صغير من الخبراء والدبلوماسيين الروس يزور دولا عربية فى الخليج مدعوًا، وجيش صغير من العسكريين الأتراك يدخل أقصى شمال شرقى سوريا غازيًا.

أن تقع الزيارة الروسية فى وقت تتوغل فيه القوات التركية فى الأراضى العربية فهذه مصادفة لا تتكرر كثيرا وينصحنا العقلاء الجدد من مواقع نفوذهم فى عديد من العواصم العربية.. ألا نعطى هذه المصادفة أكثر مما تستحق من انشغال البال.

فى رأيهم، وقد يكونون على حق، أن الحدثين، الزيارة «التاريخية» للرئيس فلاديمير بوتين لمنطقة الخليج والغزو التركى الذى يقوده الرئيس طيب أردوغان من أنقرة، غير مرتبطين تخطيطا أو تنفيذا.

فىي رأيهم أيضا، أن أحداثا مختلفة من هذا النوع وأنواع أخرى سوف تقع، مرة بالتوازى ومرة بالتقاطع، ولكثرتها، كما يتوقعون، لن تجد من يتوقف عند وقوعها ليحلل أو حتى ليبرر أو يعاتب أو يعتذر.

قابلت فى الآونة الأخيرة عددا من هؤلاء العقلاء الجدد ومن العقلاء الأقدم، وقد اتفقوا على الأقل فى الآتى من التحليل ومن رؤية أراها ثاقبة. واقع الأمر فى الشرق الأوسط يصرخ منبها جميع طبقات الحكم العربية وغير العربية وقادة الفكر وصناع الرأى إلى أن الولايات المتحدة تخرج من الشرق الأوسط.

شكك المتشككون عندما كنا نقرأ هذه النية الأمريكية واضحة على مختلف قسمات وجه الرئيس السابق باراك أوباما ثم حين تجسدت سياسة معلنة فى تصرفات مساعديه وتسريباتهم ثم في وثائق الدولة الرسمية ومنها خطط الأمن القومى الأمريكى وأجنداته وموازناته.

وللمتشككين، وهؤلاء عنيدون فى ثقتهم الفائقة بصدق شكوكهم، بعض العذر. هناك فى شارع بنسلفانيا، وبالتحديد فى المكتب البيضاوى بالبيت الأبيض رئيس للولايات المتحدة مستعد تماما للتخلى عن التزام بلاده بسياسة أقرت أو بمبدأ استقر أو بعقيدة رسخت مقابل مبالغ نقدية أو صفقات تجارية تعود بنفع عاجل جدا على شعبية الرئيس شخصيا وحظوظه فى الانتخابات الرئاسية القادمة.

هذا الرئيس فاجأ الدنيا بموقف حين راح يبالغ فى تأكيد التزام بلاده بسياسة تفضى إلى سحب قوات أمريكا المسلحة من الشرق الأوسط، ولعله الالتزام الوحيد أو بين التزامات نادرة ورثها عن سلفه ولم ينقضها أو يتنكر لها.

راح يبالغ فى تأكيد التزامه بأنه قرر أن يتزامن الانسحاب العسكرى الأمريكي مع الغزو التركي لشمال سوريا رغم تحذيرات نبهت إلى خطر عودة داعش، ثم عاد وفاجأها، وأقصد هذه الدنيا، بقرار إرسال جنود إلى منطقة الخليج وإن كان صريحا حين أرفق بقراره تأكيدا تلو آخر بأنه لن يرسل جنديا أمريكيا للخارج إلا بمقابل نقدى.

لم ولن يخفى الرئيس ترامب استعداده القبول بسمعة الارتزاق العلنى فى مسائل التحالفات والعلاقات العسكرية رمزا للدولة الأمريكية الجديدة التى يحلم ويسعى بوضع أسسها.

*     *     *

لست متأكدا من أننا يمكن أن نجتمع على تلخيص واف للحالة الحادة التى يعيشها الشرق الأوسط هذا الصباح فى اللوحة التالية، ومع ذلك تعالوا نجرب:

أولا: أمريكا راحلة. أو لنكون أقرب إلى الدقة سعيا للتوافق المنشود على صيغة للحالة الراهنة سنقول أمريكا راحلة على وعد أن تعود كلما دعت الحاجة فى الخليج إلى عودة رمزية مدفوعة التكلفة كاملا أو عودة عند الحاجة في إسرائيل لظرف طارئ.

ثانيا: وهو الأهم بالنسبة لنا الآن.. روسيا تتحرك بتدرج محسوب لملء فراغ خلفه الرحيل الأمريكى، ولكن ليس كل الفراغ. بعض الفراغ تحاول إيران ملئه رغم مقاومة مارستها بعض دول المنطقة.

روسيا تفهمت. تفهمت مقاومة بعض العرب وتفهمت فى الوقت نفسه جهود إيران لملء بعض الفراغ وليس كل الفراغ فى بعض المواقع وليس فى كل المواقع.

بعض آخر شغلته بالفعل أو تحاول شغله دول ومصالح أخرى. لن تعترف، أو على الأقل لن تجاهر، دول فى المنطقة بأنها سمحت لإسرائيل بشغل حيز من فراغ لئيم سربته الولايات المتحدة لتملأه مصالح إسرائيلية قبل الرحيل.

هذا الجزء من الواقع تقبله روسيا شرطا من شروط الرضا الصهيونى عن استلام روسيا الجانب الأعظم من التركة الأمريكية فى الشرق الأوسط.

نعرف أن لإسرائيل عند روسيا البوتينية مكانة خاصة توضحها عبارة نطق بها الرئيس فلاديمير بوتين أثناء حوار أجرته معه قناة روسيا اليوم عشية انطلاق رحلته إلى الخليج.

كان الرئيس الروسى يتحدث عن عدد الإسرائيليين الناطقين باللغة الروسية فقال إن سعادته كانت بالغة عندما شاهد إسرائيليين يتبادلون الحديث فى المقاهى ومع أولادهم وأحفادهم باللغة الروسية.

لعله أراد أن يقول ها هى الروح الروسية، دليل التجربة الروسية «الناجحة» فى إقامة مجتمع متعدد الأعراق، ها هى الروح الإمبراطورية لروسيا تتجدد على شواطئ المتوسط الدافئة.

بدت ثقته بارزة فى أن إسرائيل قد تثبت نفسها فى المستقبل امتدادا روسيا فى الشرق الأوسط أقوى من كل إثباتاتها منذ نشأتها على أنها امتداد للغرب فى هذه المنطقة.

بدت ثقته أيضا واضحة فى أن روسيا الجديدة قادرة على أن تدير بكفاءة النزاعات الناشبة باستمرار بين مكونات لوحة الفسيفساء المعروفة باسم الشرق الأوسط.

نلاحظ بالاهتمام المناسب كيف تتعامل روسيا مع الدول الإقليمية فى الشرق الأوسط، أقصد غير العربية. هدفنا من الملاحظة التوصل إلى قراءة أقرب ما تكون للواقع توضح لنا الأساليب التى تنوى روسيا انتهاجها خلال المرحلة القادمة من حكم الرئيس بوتين، مرحلة «هيمنتها» فى الشرق الأوسط.

أعتقد أن روسيا لن تستخدم أسلوبا موحدا يصلح للتعامل مع جميع أنظمة الحكم فى دول الجوار غير العربى. يستند هذا الاعتقاد إلى وقائع التاريخ والثقافة السياسية. روسيا، كانت تحكمها تقاليد وقواعد إمبراطورية.

بمعنى آخر تجيد روسيا قواعد التعايش مع أعراق متباينة وثقافات بعضها موغل فى التقاليد وأخرى غاطسة فى شعائر الدين وعشائره وطوائفه، نوع ثالث تعاملت معه روسيا مارس هو نفسه على مدى قرون أصول الحكم الإمبراطورى وعالم بأسراره وتعقيداته.

وتبقى تركيا المثال البارز لهذه الحالة الفريدة فى نظام الهيمنة الجارى حاليا صُنعه فى الشرق الأوسط وفى نيتنا أن نخصص لروسيا مع تركيا حديثا مفصلا ومنفصلا.

* جميل مطر مفكر مصري مهتم بالشؤون الدولية والعولمة والإصلاح.

المصدر | الشروق المصرية

  كلمات مفتاحية