الأحد 27 أكتوبر 2019 04:46 م

ذكر كبير الموظفين السابق في البيت الأبيض "جون كيلي"، أنه حذر الرئيس "دونالد ترامب" من ارتكاب أخطاء قد تؤدي إلى عزله عن الحكم.

وأعلن "كيلي" لمجلة Washington Examiner السبت على هامش مؤتمر منعقد في ولاية جورجيا، أنه وجه إلى "ترامب" قبل نحو 11 شهرا، قبيل استقالته، تحذيرا بشأن اختيار خليفة له، وقال للرئيس: "مهما كنت ستفعله، لا تؤجر إمعة.. شخصا لا يقول لك الحقيقة، لا تفعل ذلك، لأنك إذا فعلت ذلك ستعزل".

وأعرب "كيلي"، الجنرال المتقاعد، عن ألمه إزاء ما يجري حاليا في البيت الأبيض، مبديا قناعته بأن الأمور لم تكن لتصل إلى درجة إطلاق تحقيق العزل بحق "ترامب" في مجلس النواب لو لم يترك منصبه.

ونفى "ترامب" قطعيا تلقيه مثل هذا التحذير من "كيلي"، مشددا على أنه لو قال له كبير الموظفين السابق شيئا من هذا القبيل لطرده فورا من مكتبه.

وترك "كيلي" منصبه رسميا في البيت الأبيض أوائل يناير/كانون الثاني العام الجاري.

يذكر أن مجلس النواب الأمريكي (235 ديمقراطياً و199 جمهوريا)، بدأ في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، تحقيقا رسميا بهدف مساءلة "ترامب" في أعقاب تقارير أنه شجع زعيم دولة أجنبية على إجراء تحقيق قد يضر بأحد خصومه السياسيين.

وإذا وافقت أغلبية بسيطة من أعضاء المجلس البالغ عددهم 435 عضوا على توجيه اتهامات للرئيس فيما يطلق عليه "بنود المساءلة"، تنتقل العملية إلى مجلس الشيوخ الذي يجري محاكمة لتحديد ما إذا كان الرئيس مذنبا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات