الخميس.. أول تصويت رسمي في الكونجرس حول تحقيق عزل ترامب

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 09:05 ص

سيعقد مجلس النواب الأمريكي، الخميس، أول جلسة تصويت رسمي في إطار التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وفق مسؤول في المجلس، في وقت يدفع فيه الديمقراطيون للمضي قدما في الإجراء الذي ستتخلله جلسات استماع علنية.

والإثنين، قال مسؤول ديمقراطي رفيع لوكالة "فرانس برس" إن جلسة التصويت سوف "تحدد الخطوات المقبلة للتحقيق"، وذلك بعدما أبلغت رئيسة المجلس "نانسي بيلوسي" الديمقراطيين بالخطوة المقبلة.

ويبدو أن الإجراء يهدف إلى الرد على انتقادات "ترامب" الذي يعتبر والجمهوريين إن إطلاق إجراءات العزل يفتقد للصلاحية ما لم يتم التصويت عليه في المجلس.

وقالت "بيلوسي" في رسالة وجهتها الى كتلتها البرلمانية: "سنقدم هذا الأسبوع إلى مجلس النواب قرارا يؤكد التحقيق الجاري"، مضيفة أن النص "يضع آلية لكيفية إجراء جلسات الاستماع المفتوحة أمام الأمريكيين" كما "يعدد الحقوق المضمونة للرئيس ولدفاعه".

ومن المرجّح أن يقر المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون القرار نظرا إلى أن 228 نائبا ديموقراطيا في الهيئة المؤلفة من 435 عضوا يؤيدون عزل الرئيس أو إجراء تحقيق يرمي لعزله.

وحتى الآن يجري الاستماع للشهود في التحقيق المستمر منذ شهر في جلسات مغلقة، ما يعرضه لانتقادات الجمهوريين الذين يصفونه بأنه سري وغير شرعي.

وقالت "بيلوسي" إن القرار "يحدد حقوق إجراءات التقاضي للرئيس ومستشاره"، وهي خطوات اعتبر الجمهوريون مرارا أن المجلس يتجاهلها.

وتابعت "بيلوسي": "نتّخذ هذه الخطوة لإزالة أي شكوك حول ما إذا يمكن أن تحجب إدارة ترامب وثائق، أو تمنع مثول الشهود، أو تمتنع عن تطبيق أوامر جلب، أو تستمر في إعاقة عمل مجلس النواب".

واتّخذت "بيلوسي"، الخصم الرئيسي لـ"ترامب" في الكونجرس، خطوتها في توقيت يتصاعد الجدل فيه بواشنطن حول التحقيق مع تغيّب أحد الشهود الرئيسيين عن جلسة الإدلاء بشهادته.

ويسعى البيت الأبيض إلى منع مثول نائب مستشار الأمن القومي السابق "تشارلز كوبرمان" أمام لجنة التحقيق.

وكان "كوبرمان" قد تقدّم بدعوى قضائية طالب فيها القضاء بإصدار قرار بشأن "الأوامر المتضاربة" من السلطتين التنفيذية والتشريعية.

ويرغب الديمقراطيون في الاستماع إلى شهادة "كوبرمان" بسبب ما تردد أنه شارك في المكالمة التي جرت في 25 يوليو/تموز الماضي بين "ترامب" ونظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" والتي حثه فيها على التحقيق مع نجل نائب الرئيس السابق "جو بايدن".

ويواجه "ترامب" اتهامات بربط المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا بموافقة "زيلينسكي" على فتح تحقيق في ملف "بايدن" وابنه "هانتر"، الذي شغل منصبا في مجلس إدارة "بوريسما" لمدة 5 سنوات حتى أبريل/نيسان من العام الجاري.

وستناقش لجنة القوانين في مجلس النواب "شفافية" الإجراء وستجري تصويتا أوليا عليه عند الساعة الثالثة من بعد ظهر الأربعاء، وفق ما أعلن رئيس اللجنة "جيم ماكغوفرن".

وإذا أقرته اللجنة، فسيطرح على التصويت في مجلس النواب في اليوم التالي.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الكونغرس الأمريكي عزل ترامب تحقيقات أمريكية

استطلاع: 55% من الناخبين الأمريكيين يؤيدون عزل ترامب

خطط الديمقراطيين لجعل جلسات إجراءات عزل ترامب علنية

تحقيقات عزل ترامب.. استدعاء بولتون للإدلاء بإفادته