كوشنر من الرياض: إسرائيل ليست مصدر كل معاناة الفلسطينيين

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 08:33 ص

اعتبر "جاريد كوشنر" مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصهره، أن (إسرائيل) ليست مصدر كل معاناة الفلسطينيين، وذلك خلال جلسة حوارية بمؤتمر الرياض الاستثماري.

وقال "كوشنر"، في اليوم الأول من منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض: "إذا أردت أن تستثمر في الصفة الغربية وغزة، فإن المسألة التي تمنعك هي الخوف من الإرهاب واحتمال أن يواجه استثمارك الخراب".

وقال "كوشنر" إنّ "حل النزاع بين الفلسطينيين و(إسرائيل) يفتح الطرق أمام تحقيق تقدم نحو جمع الناس معا".

وفي يونيو/حزيران الماضي، كشف "كوشنر" في البحرين عن الجانب الاقتصادي من خطة أمريكية للسلام.

وقاطع الفلسطينيون الورشة، معتبرين أنه لا يمكن الحديث عن الجانب الاقتصادي قبل التطرق إلى الحلول السياسية الممكنة لجوهر النزاع.

وتقترح الخطة جذب استثمارات تتجاوز قيمتها 50 مليار دولار لصالح الفلسطينيين، وإيجاد مليون فرصة عمل لهم، ومضاعفة إجمالي ناتجهم المحلّي، على أن يمتد تنفيذها على 10 أعوام، بحسب البيت الأبيض.

وتعاني السلطة الفلسطينية من ضائقة مالية كبرى.

وفي فبراير/شباط الماضي، قررت (إسرائيل) حجب نحو 10 ملايين دولار شهريا من إيرادات قيمتها 190 مليون دولار تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية، ما دفع الرئيس "محمود عباس" إلى رفض مجمل المدفوعات مؤكدا أنه سيقبل كل شيء أو لا شيء.

ومصدر هذه الأموال الرسوم الجمركية المفروضة على بضائع موجهة للأسواق الفلسطينية تمر عبر الموانئ الإسرائيلية وتشكل أكثر من 50% من إجمالي إيرادات السلطة الفلسطينية.

وتقول (إسرائيل) إن المبلغ المقتطع هو الذي تدفعه السلطة للسجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية أو عائلاتهم.

ومطلع الشهر الجاري، قال مسؤولون من الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية إن السلطة برئاسة "محمود عباس" ستتلقى تحويلا بقيمة 1.5 مليار شيكل (430 مليون دولار) من (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غاريد كوشنر الضفة الغربية السلطة الفلسطينية محمود عباس منتدى الاستثمار السعودي

كوشنر ومنوتشين يترأسان وفد أمريكا بدافوس الصحراء

واشنطن بوست: قلق حكومي أمريكي بشأن علاقة كوشنر بالسعودية

26 اتفاقية بـ 20 مليار دولار في ختام مؤتمر استثماري بالرياض