طهران تمول مشروعا لربط السواحل السورية والعراقية والإيرانية

الأحد 3 نوفمبر 2019 08:49 ص

أفاد تقرير صادر عن وزارة النقل السورية أنه يجرى مناقشة إنشاء خط يربط السواحل السورية والعراقية والإيرانية وصولا لآسيا، وأن إيران تمول المشروع.

وذكر موقع "الوطن أون لاين" أن تقريرا صادرا عن وزارة النقل كشف عن مناقشة مشروع ربط ميناء "الإمام الخميني" الواقع على الساحل الإيراني على الخليج مع ميناء اللاذقية على البحر الأبيض المتوسط، وذلك عبر ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومترا بتنفيذ وتمويل من إيران وسيكتمل بربط شلمجة بميناء "الخميني" وربط البصرة باللاذقية.

وأشار التقرير إلى أن الخط الحديدي الواصل بين دير الزور والبوكمال بطول 142.8كيلومترات قيد الإنشاء وبمواصفات فنية عالمية حديثة جهة السرعة والبنى التحتية.

وأكد أن الخط يعتبر جزءاً من محور النقل الدولي غرب وشرق الموانئ السورية عبر حلب إلى العراق وإيران ودول شرق آسيا ويشكل ممراً استراتيجيا بالنسبة لسوريا والعراق في الترانزيت.

يشار إلى أن فرع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية باللاذقية السورية أنجز مشروع التفريعة السككية للخط الحديدي الذي يربط مثلث محطة شربيت الواقع على محور طرطوس اللاذقية إلى المنطقة الحرة الداخلية باللاذقية بطول 765 مترا وبتكلفة 195 مليون ليرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منطقة الساحل المشروع الإيراني

روحاني في بغداد.. على سكة البصرة ـ اللاذقية؟