وزير الدفاع المصري يتوجه إلى اليونان لحضور مناورات ميدوزا-9

الاثنين 4 نوفمبر 2019 09:01 م

توجه وزير الدفاع المصري، الفريق أول "محمد زكي"، إلى اليونان اليوم الإثنين، لحضور فعاليات المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك "ميدوزا-9".

ويهدف التدريب إلى "التصدي لأية عدائيات محتملة"، وينفذه أفراد من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية غرب جزيرة كريت باليونان، وعلى مدار عدة أيام وبمشاركة طلبة الكلية البحرية، وفقا لبيان وزارة الدفاع المصرية.

ويعد التدريب المشترك "ميدوزا-9" من أكبر التدريبات البحرية والجوية المشتركة التي تنفذ في نطاق البحر المتوسط، بما يعكس التقارب وتوحيد المفاهيم العملياتية بين القوات المسلحة لكل من مصر واليونان وقبرص للتعاون في فرض السيطرة البحرية وتأمين الأهداف الاقتصادية والحيوية.

وتشهد علاقات الدول الـ3 توترا مع تركيا، التي بدأت في مايو/أيار الماضي أنشطة التنقيب عن الغاز في مياه بالبحر الأبيض المتوسط، تعتبر جزءا من المنطقة الخالصة لجمهورية قبرص، وسط انتقادات واسعة من قبل القاهرة وأثينا ونيقوسيا.

وفي وقت سابق، أكد قائد القوات البحرية المصرية، الفريق "أحمد خالد"،  أن البحرية المصرية، بما تملكه من تدريب وأسلحة متطورة، تمارس مهامها لحماية سواحل مصر ومياهها الإقليمية وتأمين الأهداف الاقتصادية.

وكانت مصر قد وجهت تحذيرا جديدا إلى تركيا من تداعيات استمرارها في أعمال التنقيب عن الطاقة قرب سواحل قبرص، مشددة على أن أي إجراءات أحادية في هذا السياق تهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ميدوزا 5 ميدوزا ميدوزا 6

بدء مناورات ميدوزا 8 العسكرية بين مصر واليونان وقبرص

نظام دفاعي روسي يشارك للمرة الأولى بمناورات في مصر

مصر تخطط لإنشاء أسطول بحري تجاري بشراكة يونانية

وزراء دفاع مصر واليونان وقبرص يبحثون التنقيب التركي بالمتوسط

وسائل إعلام قبرصية ويونانية: مواجهة بين فرقاطتين مصرية وتركية

محادثات عسكرية ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان