صحف الخليج تبرز انطلاق تحالف الملاحة وتكشف تجسس السعودية

الجمعة 8 نوفمبر 2019 07:51 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بانطلاق التحالف العسكري البحري بقيادة الولايات المتحدة، رسميا، والتي تتلخص مهمّته في حماية الملاحة بمنطقة الخليج، من اعتداءات تعرّضت لها سفن واتُهمت إيران بالوقوف خلفها.

ولفتت الصحف، إلى توجيه وزارة العدل الأمريكية، اتهامات لعاملين سابقين في شركة "تويتر" بتهم التجسس لصالح السعودية، والبحث في حسابات المشتركين السعوديين عن المعارضين للنظام.

ولفتت الصحف، إلى استمرار تنامي الاحتياطات الدوليّة الكليّة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي، وارتفاع الأصول الاحتياطية الرسمية للكويت.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، (سي آي إيه) "جينا هاسبل"، وبحث معها عددا من الموضوعات ذات الاهتمام. (الرياض)

بحث ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن "مارتن غريفيث"، المستجدات على الساحة اليمنية، والجهود القائمة تجاهها. (الشرق الأوسط)

وجهت وزارة العدل الأمريكية، اتهامات لعاملين سابقين في شركة "تويتر" بتهم التجسس لصالح السعودية، والبحث في حسابات المشتركين السعوديين عن المعارضين للنظام. (العرب)

أعلنت شركة "أرامكو" النفطية السعودية، أنها أبرمت اتفاقات تتعلق بمبيعات النفط الخام لعام 2020 مع 5 عملاء صينيين. (عكاظ)

سجلت السعودية عجزا ماليا بلغ 32.1 مليار ريال (8.56 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الحالي، في قفزة كبيرة من 7.3 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، لكن بانخفاض 4% عن الربع السابق. (الاقتصادية)

أعلنت السعودية، عن وظائف عسكرية نسائية برتبة "جندي" في المديرية العامة للجوازات، حيث يبدأ استقبال طلبات القبول عليها يوم الأحد المقبل ولمدة أسبوع. (عكاظ)

كشف وزير الثقافة السعودي الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، عن إدراج الموسيقى والمسرح والفنون في مناهج التعليم. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من نظيره ريس جزر القمر "عثمان غزالي"، تتعلق بالعلاقات الثنائية وتعزيزها. (الخليج)

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، في اتصال هاتفي، مع رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، عددا من القضايا الإقليمية والدولية، وعلاقات التعاون الثنائي المشترك بين البلدين. (البيان)

زادت أرباح "طيران الإمارات" نصف السنوية بمعدل ثلاثة أضعاف تقريبا، مقارنة بأرباح الفترة ذاتها من العام الماضي التي كانت شهدت تراجعا كبيرا. (الإمارات اليوم)

قال المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني في الإمارات "محمد الكويتي"، إن بلاده قد ترفع الحظر قريباً عن المكالمات التي تُجرى عبر تطبيق "واتس آب". (الاتحاد)

  • قطر

بحث وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، مع مسؤولين أمريكيين، سبل تعزيز التعاون العسكري والاستخباراتي بين البلدين. (العرب)

بحث رئيس هيئة الأركان العامة القطري "غانم بن شاهين الغانم" مع وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين. (الشرق)

كشفت بيانات مصرف قطر المركزي، عن استمرار تنامي الاحتياطات الدوليّة الكليّة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي ووصولها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى مستوى 197.23 مليار ريال. (الراية)

  • الكويت  

صدر رسميا مرسوم أميري في الكويت، بقبول استقالة وزير المالية "نايف الحجرف" من حقيبة وزارة المالية، وذلك تمهيدا لترشيحه لمنصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي. (الراي)

أفادت بيانات رسمية، بارتفاع الأصول الاحتياطية الرسمية لدولة الكويت بنسبة 1.9% على أساس شهري، في سبتمبر/أيلول الماضي. (السياسة)

وجه رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، بتكليف لجنة بتقديم الحلول العملية لإنهاء المعوقات والسلبيات التي تواجه المشاريع الحكومية، ووضع الآليات الكفيلة بإنجاز المشاريع ضمن البرامج الزمنية المحددة. (الأنباء)

حذّر تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية، من المشاكل المستمرة في شوارع وطرقات الكويت التي تعرضت للغرق مع أمطار العام الماضي، والتي كشفت فساد عقود تعبيد الطرق. (الراي)

صدر مرسوم أميري، وقرار وزاري بشأن منح الجنسية وإعادتها إلى 54 شخصا. (السياسة)

  • البحرين

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وعاهل البحرين الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، عددا من قضايا التعاون بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب. (الأيام)

طرحت شركة نفط البحرين "بابكو"، مناقصة لشراء 5 محطات وقود متنقلة تقدم إليها عطاء وحيد بنحو 409.6 ألف دينار، ومناقصة أخرى لإصلاح وإعادة تشكيل أبراج التبريد لوحدات المصفاة في عام 2020، تقدم إليها عطاءان تم تعليقهما وأقل عطاء بنحو 251.5 ألف دينار. (البلاد)

  • عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مرسوماً بتعيين أعضاء مجلس الدولة العماني، الغرفة التشريعية الأولى في سلطنة عمان، ويتكون من 86 عضواً بينهم 15 سيدة. (الشبيبة)

انطلق في سلطنة عمان، مهرجان "عُمان للعلوم 2019" في نسخته الثانية تحت شعار "الثورة الصناعية الرابعة.. تقنيات بلا حدود"، ويستمر 5 أيام. (الأيام)

شؤون خليجية

بدأ تحالف عسكري بحري بقيادة الولايات المتحدة، رسميا مهمّته المتمثّلة بحماية الملاحة في منطقة الخليج من اعتداءات تعرّضت لها سفن واتُهمت إيران بالوقوف خلفها. (الشرق الأوسط)

كشف محافظ البنك المركزي المصري "طارق عامر"، عن اتفاق مصر مع الدول الخليجية على تجديد ودائعها لدى المصرف بشكل تلقائي خلال الفترة الراهنة. (الجريدة)

التقى الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي "عيدروس الزُبيدي"، بالعاصمة السعودية الرياض، للمرة الأولى، دون أن يصدر أية تفاصيل حول ما دار في اللقاء. (العرب)

شؤون عربية

جدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، تأكيداته أن عناصر "وحدات حماية الشعب" الكردية؛ أكبر مكونات قوات "سوريا الديمقراطية" (قسد)، لم ينسحبوا من الأراضي السورية المتاخمة لحدود بلاده. (الشرق الأوسط)

أسفرت محاولة قوات الأمن العراقية حصار الاحتجاجات الآخذة في التوسع بالعاصمة بغداد عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المتظاهرين. (الحياة)

أبدى وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل"، استعداده لعدم تواجد "التيار الوطني الحر"، الذي يترأسه في الحكومة المقبلة، على أن تكون حكومة "كفاءات" فقط. (الشرق الأوسط)

اتهم قائد أركان الجيش الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، نظام الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة" وأتباعه بمحاولة "ضرب الثقة بين الجيش والشعب بالترويج لشعار دولة مدنية وليست عسكرية"، واصفا إياه بـ"العصابة". (الحياة)

وافق العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، على تعديل جديد في حكومة رئيس الوزراء "عمر الرزاز"، شمل 11 وزارة، دون المساس بالحقائب السيادية. (الشرق الأوسط)

خلص تقرير أممي، إلى اتهام كل من الإمارات والأردن وتركيا، بانتهاك حظر السلاح المفروض على ليبيا منذ عام 2011. (الحياة)

وصفت الخارجية المصرية، نتائج اجتماع واشنطن حول أزمة "سد النهضة" الإثيوبي، بـ"الإيجابية"، مؤكدة أن من شأنها "ضبط مسار المفاوضات"، التي ستجري برعاية الإدارة الأمريكية والبنك الدولي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية