استثمارات بن سلمان في سوفت بنك تخسر 6.5 مليار دولار

الجمعة 8 نوفمبر 2019 10:49 ص

كشفت الشركة اليابانية المالكة لمصرف "سوفت بنك"، والتي يستثمر فيها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" 45 مليار دولار، عن خسائر فصلية تقدَّر بـ6.5 مليار دولار للمرة الأولىمنذ 14 عاما.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية عن مصادرها أن المدير التنفيذي للمصرف "ماسايوشي سون" تلقى لوما من شركائه على قراراته السيئة مؤخرا، وهو ما اعترف به قائلا: "كانت هناك مشكلة في تقديري الشخصي، وهذا شيء يجب عليّ التفكير فيه".

واعتبر كبير المحللين في مجموعة "جيفريز" الاقتصادية "أتول جويال" اعتراف "سون" مثيرا للتساؤل حول استراتيجيته، قائلا: "إن كان هناك مزيد من الاستثمارات الفاشلة بالمستقبل، فكيف سيخطط للتعامل معها؟".

وكان "سون" قد كشف، في لقاء تلفزيوني ببرنامج "ديفيد روبنشتاين"، على تلفزيون "بلومبرغ" الأمريكي عام 2017، عن تفاصيل صفقة أقنع فيها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، باستثمار 45 مليار دولار.

وعندما سأله المذيع عن كيفية تمكُّنه من إقناع "بن سلمان" باستثمار 45 مليار دولار في ساعة واحدة، قاطعه "سون" قائلاً: "قولك ساعة واحدة أمر غير صحيح، استغرق الأمر مني فقط 45 دقيقة، فأقنعته بـ45 مليار دولار".

وذكر رجل الأعمال الياباني أنه أتى إلى طوكيو للحديث مع "بن سلمان" للمرة الأولى، وقال له: "سأمنحك هدية، هدية ضخمة (..) إذا استثمرت 200 مليار دولار فسأمنحك تريليون دولار، ليرد عليه الأمير: حسناً، الأمر فعلاً مثير".

وعقد لقاء بين "بن سلمان" و"ماسايوشي"، في مكتب الأول بالرياض، أواخر مايو/أيار 2017، عندما كان لا يزال ولياً لولي العهد، حيث جرى بحث الفرص الاستثمارية في السعودية.

وبعد اللقاء أعلن "سوفت بنك" أنه تم الاتفاق على استثمار "صندوق الاستثمارات العامة السعودي" 45 مليار دولار في "صندوق رؤية سوفت بنك" للتكنولوجيا، الذي ستبلغ قيمته نحو 100 مليار دولار، منها 28 مليار دولار من "سوفت بنك".

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرغ

  كلمات مفتاحية

سوفت بنك محمد بن سلمان ماسايوشي سون

16.5 مليار دولار خسائر صفقة أبرمها بن سلمان في 45 دقيقة

تقديرات بخسائر قياسية لسوفت بنك تجدد التركيز على بيع الأصول

صندوق رؤية المدعوم سعوديا يكبد سوفت بانك اليابانية أكبر خسائرها

كيف خسر بن سلمان رهانا بـ35 مليار دولار على التكنولوجيا المستقبلية؟

سوفت بنك اليابانية تدخل السوق السعودي بشراكة مع الصندوق السيادي