باكستان تستعد لتلقي أولى دفعات قرض النقد الدولي

الجمعة 8 نوفمبر 2019 10:34 م

أعلن صندوق النقد الدولي، الجمعة، أنه سيفرج عن الشريحة الأولى من برنامج مساعدات مالية لباكستان بقيمة ستة مليارات دولار.

وكان صندوق النقد، قد وافق في أبريل/نيسان على حزمة إنقاذ مالي لباكستان، مع تدهور الآفاق الاقتصادية للبلد البالغ عدد سكانه 208 ملايين، وهو برنامجه الثالث عشر للدعم المالي للبلد الواقع في جنوب آسيا، منذ أواخر عقد الثمانينات.

وقال رئيس بعثة صندوق النقد إلى إسلام آباد؛ "راميريز ريجو"، في بيان، بعد الانتهاء من المراجعة الأولى للبرنامج: "إتمام المراجعة سيمكننا من صرف 328 مليون من حقوق السحب الخاصة (أو حوالي 450 مليون دولار)، وسيساعد في الإفراج عن تمويل كبير من شركاء على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف".

وأضاف بيان صندوق النقد: "سياسات الحكومة بدأت تؤتي ثمارها، وهو ما يساعد في استعادة الاستقرار الاقتصادي... العجز في ميزان المعاملات الجارية والميزانية يضيق، والتضخم من المتوقع أن ينخفض، والنمو يبقى ايجابيا رغم أنه بطيء".

ورفعت باكستان أسعار الفائدة على مدار العام المنقضي بهدف كبح التضخم الذي تراجع إلى 11.04% في أكتوبر/تشرين الأول من 11.37% في سبتمبر/أيلول.

وحصلت حكومة رئيس الوزراء "عمران خان"، الذي تولى السلطة في أغسطس/آب من العام الماضي، على دعم مؤقت من حلفاء مثل الصين والسعودية في صورة قروض قصيرة الأجل تزيد قيمتها عن عشرة مليارات دولار لتعزيز احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي وتخفيف الضغوط على الحساب الجاري للبلاد.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي قرض صندوق النقد الدولي

باكستان.. العودة إلى سياسات «درنا»

النقد الدولي يتوصل لاتفاق مع باكستان لإعادة إحياء مباحثات برنامج تمويل