أردوغان يتهم جهات بالسعي لإغراق تركيا في الدماء

الأحد 10 نوفمبر 2019 04:00 م

حذرالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأحد، من أطراف تسعى لإغراق بلاده بالدماء"، مؤكدا عودة 365 ألف سوري إلى ديارهم ومنازلهم في المناطق التي وفرت القوات التركية فيها الأمن شمالي سوريا.

جاء ذلك في خطاب ألقاه "أردوغان"، بالمجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، بمناسبة الذكرى السنوية الـ81 لوفاة مؤسس الجمهورية "مصطفى كمال أتاتورك".

وأفاد "أردوغان" بأن العمليات العسكرية التي قامت بها تركيا ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا، تكللت بالنجاح.

وأوضح أن العمليات أدت إلى استتباب الأمن في مساحة تزيد على 8 آلاف و100 كيلومتر مربع.

وتابع قائلا: "عودة هذا العدد من السوريين إلى ديارهم لا نراه كافيا، فإما أن نعقد مؤتمرا للمانحين لتأهيل المناطق الآمنة، أو ننفذ ذلك عبر خططنا ومشاريعنا الرامية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم".

وأضاف أن القوات التركية تواصل ملاحقة التنظيمات الإرهابية، في الداخل والخارج، مؤكدا أن عناصرهم لا يجدون مفرا أو مخبأ من القوات التركية في الوقت الحالي.

وانتقد الرئيس التركي تصريحات المعارضة التركية التي تقول بعدم وجود داعٍ لبقاء القوات التركية في سوريا، مشيرا إلى وجود جهات تسعى لـ"إغراق تركيا بالدماء"، عبر استخدام التنظيمات الإرهابية.

وأضاف أن من يحاول "زرع الفنتة" بين أبناء الجمهورية التركية، سيفشل في محاولاته كما فشل في الماضي.

كما لفت "أردوغان" إلى أن محاولات زعزعة الاستقرار في تركيا عبر الهجمات الاقتصادية، باءت أيضا بالفشل، وأن الاقتصاد التركي أحبط كافة المؤامرات التي تحاك ضده.

وفي سياق متصل، أوضح "أردوغان" أن تركيا اليوم، تصنع 70% من احتياجاتها العسكرية والدفاعية بقدرات وإمكانات محلية بحتة، وأن الهدف الأسمى، هو الوصول إلى نسبة 100%.

وأضاف أنه كان لدى بلاده 62 مشروعا في مجال الصناعات الدفاعية، عند مطلع الألفية الثالثة، وأنها اليوم تمتلك أكثر من 700 مشروع، بميزانية تبلغ 60 مليار دولار، معربا عن أمله في رؤية المقاتلة الحربية المحلية في الأجواء، مع حلول عام 2023.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عملية نبع السلام عودة اللاجئين السوريين

قسد: تركيا سيطرت على 1100 كيلومتر شمالي سوريا