أمريكا تشرع في بناء قاعدتين جديدتين شمالي سوريا

الخميس 14 نوفمبر 2019 03:33 م

تستعد قوات أمريكية للتمركز في قاعدتين عسكريتين جديدتين بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، وذلك في منطقة قريبة من حقول النفط.

وحسب مصادر محلية موثوقة للأناضول، فإن الولايات المتحدة، التي تملك 5 قواعد عسكرية في محافظة الحسكة، بدأت أعمال إنشاء قاعدتين جديدتين في منطقتين مختلفتين بالمحافظة ذاتها.

وفي حال تمركز القوات الأمريكية في هاتين القاعدتين عقب الانتهاء من بنائهما، سيرتفع إجمالي القواعد الأمريكية في الحسكة، إلى 7 قواعد ونقاط عسكرية.

وخلال اليومين الماضيين، عبرت قافلتان عسكريتان أمريكيتان إلى الأراضي السورية عبر معبر اليعربية قادمة من العراق، ودخلت إلى مدينة القامشلي. 

القافلة الأولى مكونة من 20 مركبة ما بين مدرعات وشاحنات، وتمركزت في بلدة القحطانية على بعد 6 كيلو مترات من الحدود التركية؛ حيث شرع الجنود الأمريكان بأعمال بناء القاعدة العسكرية هناك.

وتقع بلدة القحطانية شرق القامشلي، وتضم حقولا نفطية.

أما القافلة الأمريكية الثانية، فوصلت إلى قرية حيمو غرب مدينة القامشلي، على بعد 4-5 كيلو مترات من الحدود التركية، وشرع الجنود الأمريكان هناك أيضاً في أعمال إنشاء النقطة العسكرية.

وتقع المنطقتان المذكورتان اللتان تمركزت فيها القوات الأمريكية، ضمن حدود الحزام الذي تسيّر فيه القوات التركية الروسية دوريات برية مشتركة.

وبفضل النقاط والقواعد العسكرية التي ستتمركز فيها لاحقا، ستتمكن القوات الأمريكية من بسط سيطرتها على حقول النفط، وتوفير الأمن فيها، وتعزيز تواجدها أيضا على الحدود التركية مع سوريا.

وتبعد القاعدتان المزمع إنشاؤهما عن بعضهما مسافة 35 كيلو متر.

من جهة أخرى، انسحبت قوات أمريكية من قاعدة "صرين" عين العرب، الواقعة على الطريق الدولي "M4" جنوبي مدينة عين العرب شمالي سوريا.

كانت القوات الأمريكية عادت إلى قاعدة "صرين" مرة أخرى بعد الانسحاب منها، عقب إطلاق تركيا عملية نبع السلام في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبهذا تكون القوات الأمريكية انسحبت بالكامل من مدينة عين العرب.

ومع إتمام القوات الأمريكية، أعمال بناء القاعدتين الجديدتين في الحسكة، سيرتفع إجمالي القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا، إلى 13 قاعدة ونقطة عسكرية.

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، عبر بيان، إرسال المزيد من القوات لحماية آبار النفط شرقي سوريا.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: "سنحمي النفط .. وسنقرر ما الذي سنفعل به في المستقبل".

فيما اتهمت وزارة الدفاع الروسية، عبر بيان، الولايات المتحدة بممارسة "اللصوصية" على مستوى عالمي بعد إعلان نيتها حماية حقول النفط في شرق سوريا.

ونشرت الوزارة صورا عبر الأقمار الإصطناعية لما قالت إنها قوافل من الصهاريج تتجه إلى خارج سوريا، معتبرة أن هذه الصور تدل على أن عمليات استخراج النفط السوري تمت تحت حماية العسكريين الأمريكيين قبل وبعد هزيمة عناصر تنظيم "داعش" شرقي الفرات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قواعد أمريكا بسورية العلاقات السورية الأمريكية الوجود الأمريكي فى سوريا

بعد توقف "نبع السلام".. أمريكا تعود لـ6 قواعد في سوريا

واشنطن لمجلس الأمن: 9 مليارات دولار حجم مساعداتنا الإنسانية لسوريا