بعد إيقاف طائرة بمناطق حفتر.. مطار مصراتة يوقف رحلات 4 وجهات

الجمعة 15 نوفمبر 2019 12:29 ص

أوقفت سلطات مطار مصراتة في ليبيا جميع الرحلات المتجهة إلى عمان والإسكندرية والسودان والسعودية اعتبارا من ليلة الجمعة وإلى إشعار آخر.

وووجهت سلطات المطار، عبر "فيسبوك"، رسالة إلى المسافرين جاء فيها: "السادة متتبعي الصفحة الكرام، السادة المسافرين، نحيطكم علما بأنه قد تم إيقاف الرحلات المتجهة إلى عمان والإسكندرية والسودان والسعودية اعتبارا من الليلة حتى يتم إيجاد حلول بديلة".

 

 

جاء ذلك بعدما أعلنت سلطات شرق ليبيا، الخاضعة للجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، أنها أجبرت طائرة مدنية على الهبوط للفحص الأمني، الخميس، بعد قليل من إقلاعها من مدينة مصراتة الخاضعة لسيطرة حكومة طرابلس المنافسة.

وقال مسؤول بمطار بنينا (شرقي ليبيا) إن الطائرة أقلعت من مدينة مصراتة في الغرب وأمرت بالهبوط في مطار بنينا بمدينة بنغازي في شرق البلاد، مشيرا إلى أنه سمح للطائرة بعد ذلك بمواصلة رحلتها إلى الأردن.

وأوضح مسؤول المطار أن الهيئة العامة للمواصلات والنقل في شرق ليبيا أمرت "بهبوط جميع الرحلات الدولية من مطاري معيتيقة ومصراتة العابرة للمنطقة الشرقية والمتجهة إلى الأردن ومصر والسعودية والسودان في مطار بنينا الدولي لإتمام الإجراءات الأمنية". ولم يقدم المسؤول تفاصيل عن أسباب تلك الإجراءات.

ويشير توقف طائرة شركة الخطوط الجوية الليبية، الذي استمر 90 دقيقة، إلى المنافسة بين الطرفين المتحاربين من أجل السيطرة على مؤسسات ليبيا وبنيتها التحتية وهي جزء من شقاق أثر بالسلب على جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وذكرت "حكومة الوفاق الوطني" في العاصمة الليبية طرابلس، المدعومة من الأمم المتحدة، أن طائرة الخطوط الجوية الليبية كانت تقل 105 ركاب.

ونددت وزارة النقل بحكومة طرابلس، في بيان، بتفتيش الطائرة ووصفته بأنه "غير مهني ويتنافى مع شروط وقوانين الطيران المدني الدولي"، وأضافت أن توقفها تسبب في تأخيرها ومعاناة الركاب ومعظمهم مرضى ومسنون يسعون للعلاج في الخارج.

 

 

جدير بالذكر أن معيتيقة هو المطار المدني الوحيد في طرابلس، وتوقف عن استقبال رحلات منذ بداية سبتمبر/أيلول الماضي بعد تعرضه لضربات جوية وقصف رغم إعلان المسؤولين أنه سيتم إعادة فتحه قريبا، وجرى تحويل الرحلات منه إلى مصراتة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصراتة قوات حفتر ميليشيات حفتر

ليبيا.. حكومة الوفاق تنفي إجلاء قياداتها إلى تونس