إعلام عبري: قرار المدعي العام بشأن فساد نتنياهو غدا

الخميس 21 نوفمبر 2019 12:11 ص

قالت القناة "13" العبرية، الأربعاء، إن المدعي العام الإسرائيلي، اتخذ قرارا بخصوص ملفات فساد رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، وقد يتم الإعلان عن القرار الخميس.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قالت الإثنين، إن الأسبوع القادم سيكون حاسمًا في المصير السياسي لـ"نتنياهو"، بعد أن يتسلم المستشار القضائي للحكومة "أفيخاي مندلبليت"، ملفات التحقيق الخاصة به.

ويتسلم "مندلبليت"، الأسبوع الجاري، نتائج التحقيق في ملفات الفساد المتهم فيها "نتنياهو"، وقد يتخذ قراره حينها بشأن توجيه لائحة اتهام من عدمه.

والجمعة، كشف موقع صحيفة "هآرتس"، أن معلومات وصلت إلى حزب الليكود، الذي يتزعمه "نتنياهو"، تفيد بأن "مندلبليت"، يعتزم الإعلان عن تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة، بعد 4 أيام، أو في موعد أقصاه، 26 نوفمبر/تشرين ثاني الحالي.

ويشتبه في تورط "نتنياهو" في 3 قضايا فساد؛ أولها القضية المعروفة بـ"الملف 1000"، والمتهم فيها بالحصول على منافع شخصية من أثرياء ورجال أعمال، بينهم المنتج السينمائي "أرنون ميلتشين".

وعمل "نتنياهو"، بحسب لائحة الشبهات التي نشرها "مندلبليت"، في إطار مناصبه العامة لمصلحة "ميلتشين"، في عدة أمور تجارية وشخصية، و"فيما كان في حالة تناقض خطيرة بين مصلحة الجمهور وبين التزامه الشخصي تجاه ميلتشين".  

أما القضية المعروفة بـ"الملف 2000"، فتتضمن اتهام "نتنياهو" بإجراء محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، "أرنون موزيس"، واقترح خلالها المس بصحيفة "يسرائيل هيوم"، مقابل تغطية داعمة له في "يديعوت أحرونوت" وموقعها الإلكتروني.

أما "الملف 4000"، والذي يعد الأخطر، فيشتبه فيه بحصول "نتنياهو" على رشوة من مالك شركة "بيزك" للاتصالات الأرضية، "شاؤول ألوفيتش"، حيث جنى الأخير أرباحا طائلة تشير التقارير إلى أنها تزيد عن مليار شيكل (نحو 288 مليون دولار)، مقابل تغطية داعمة لـ"نتنياهو" في موقع "واللا" الإلكتروني، الذي يملكه "ألوفيتش".

ويذكر أن الشرطة الإسرائيلية وقعت اتفاقات مع عدد من المقريبن والمستشارين السابقين لـ"نتنياهو"، باعتبارهم شهود أساسيين في هذه القضايا، ليتحولوا إلى "شهود ملك".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وثائق نتنياهو بنيامين نتنياهو

ائتلاف إسرائيلي يغازل عرب 48 ويسعى للإطاحة بـ"فساد" نتنياهو

نتنياهو يسعى لسن قانون الحصانة لمواجهة قضايا الفساد

توجيه اتهامات الفساد بحق نتنياهو بعد الانتخابات

المدعي العام الإسرائيلي يقرر اتهام نتنياهو في قضايا فساد

ما هي الاتهامات الموجهة لنتنياهو ومصيره المحتمل؟

مفاتيح قضايا الفساد في أيدي المقربين من نتنياهو