إيران تعلن ترحيب 3 دول إقليمية بمبادرة هرمز للسلام

الاثنين 25 نوفمبر 2019 12:20 م

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، الإثنين، أن 3 دول إقليمية رحبت بالمبادرة الإيرانية للأمن في المنطقة، المعروفة باسم مبادرة هرمز للسلام.

وأوضح "موسوي" أن الدول الثلاث (لم يسمها) رحبت بالمبادرة عبر بعث رسائل مكتوبة ردا على رسالة الرئيس الإيراني "حسن روحاني" في هذا الشأن، وفقا لما أوردته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف:"آمل أن تستجيب دول المنطقة لنداء إيران الداعي للسلام، وقد أعلنا أن الدول الأجنبية أينما دخلت جلبت معها الفوضى".

وكان "موسوي" قد تحدث، في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عن ترحيب "إيجابي" بالمبادرة الإيرانية من جانب السعودية والبحرين، معربا عن تفاؤله بالمشاورات التي تُجري معهما، وفق ما نقلت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية.

وأعلنت الخارجية الإيرانية، في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن "روحاني" بعث برسائل لدول الخليج العربية والعراق حول مبادرته المتعلقة بتأمين الملاحة البحرية في المنطقة، مشيرا إلى أنها تمثل مشروعا للتعاون يهدف إلى إرساء الأمن في الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز، باعتبار أن تواجد القوات الأجنبية في المنطقة يتسبب في مخاطر لأمن الممرات المائية والملاحة البحرية وأمن النفط والطاقة.

وكانت السعودية والإمارات قد أعلنتا، في سبتمبر/أيلول الماضي عزمهما الانضمام إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة في الخليج، وذلك بعدما تعرضت منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية لهجوم.

فيما حذرت إيران أكثر من مرة على لسان مسؤولين من أن تأسيس تحالف عسكري بزعم تأمين الملاحة في مضيق هرمز "سيجعل المنطقة غير آمنة"، وأكدت أن حل التوتر يحتاج إلى الحوار وليس إلى تحالف عسكري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الإيرانية عباس موسوي مضيق هرمز

الدنمارك تعلن إرسال 155 عسكريا إلى مضيق هرمز

ظريف: مستعدون للحوار مع السعودية ودول الخليج

مسؤول إيراني: تحسن قريب في علاقاتنا بالسعودية والدول العربية