البيت الأبيض طلب عرقلة التصويت على مشروع قرار إبادة الأرمن

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 12:58 م

أكد السيناتور الجمهوري "ليندسي جراهام"، أنّه تلقى تعليمات مباشرة من البيت الأبيض لعرقلة التصويت على مشروع قرار فيما يعرف بـ"مذابح الأرمن"، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى واشنطن قبل أسبوعين.

وقال "جراهام"، في تصريح لموقع "أكسيوس" الأمريكي: "بعد اجتماعنا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في البيت الأبيض، طلب مني أحد المستشارين في البيت الأبيض عرقلة التصويت على المشروع".

وأكّد "جراهام" أنه وافق مباشرة على الطلب، مضيفاً: "السبب الوحيد الذي أدى إلى موافقتي هو أن أردوغان كان لا يزال في الولايات المتحدة، توقيت التصويت كان غير مناسب، فأنا أحاول إنقاذ العلاقة بين البلدين إذا كان هذا ممكناً".

وتعهد "جراهام" بأنه لن يقف بوجه محاولة التصويت على المشروع في حال طرحه مجدداً، الأمر الذي حصل بالفعل الأسبوع الماضي، لكن المعترض هذه المرة كان السيناتور الجمهوري "ديفيد بردو" بناءً على طلب البيت الأبيض، حسب الموقع.

وقال المتحدث باسم "بردو"، في بيان: "اعترض السيناتور على المشروع لأنه يتخوف من تأثير تمريره على المفاوضات الحساسة التي تجري حالياً في المنطقة مع تركيا وحلفاء آخرين".

الجدير بالذكر أن بإمكان أي سيناتور عرقلة التصويت على مشروع قرار ما في مجلس الشيوخ، بإبداء اعتراضه عليه.

وتبنى مجلس النواب الأمريكي، في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قرارا يصف المزاعم الأرمنية بخصوص "أحداث 1915" بـ"الإبادة الجماعية".

القرار الذي تقدم به رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا "آدم شيف"، في أبريل/نيسان الماضي، تم قبوله بموافقة 405 نواب، ورفض 11.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مذابح الأرمن مجلس الشيوخ الأمريكي البيت الأبيض ليندسي جراهام

الخارجية التركية ترفض اعتراف النواب الأمريكي بالإبادة الجماعية للأرمن

عرقلة جديدة لمشروع قرار "الإبادة الأرمنية" بالشيوخ الأمريكي

تركيا: قرار الشيوخ الأمريكي حول الأرمن غير قانوني