التحالف العربي يعلن إطلاق سراح 200 أسير حوثي

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 10:29 م

قال التحالف العربي بقيادة السعودية، الثلاثاء، إنه أطلق سراح 200 أسير حوثي لدعم جهود السلام الرامية إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة 5 سنوات باليمن.

وأوضح التحالف، في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية سعودية، أنه سيخفف، أيضا، القيود على المجال الجوي اليمني للسماح برحلات جوية تنطلق من صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون؛ وذلك للمساعدة في نقل من يحتاجون للعلاج الطبي في الخارج.

 

فيما قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر "روث هيذرنجتون":"إننا على اتصال مع الأطراف بخصوص مسألة إطلاق سراح الأسرى. ونحن على استعداد لتيسير عودة هؤلاء الأسرى لوطنهم".

من جانبه، رحب المسؤول الكبير بحركة الحوثي "محمد علي الحوثي" بخطوة التحالف ودعا إلى إطلاق سراح باقي الأسرى.

وتدخل التحالف في اليمن في مارس/آذار 2015 لمواجهة جماعة الحوثي التي أزاحت الحكومة المعترف بها دوليا عن السلطة في صنعاء عام 2014.

وقالت مصادر إن السعودية تجري محادثات غير رسمية مع جماعة الحوثي منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي لوقف إطلاق النار سعيا إلى إنهاء حرب لا تحظى بالتأييد، وتتحمل فيها وحدها مسؤولية الجهود العسكرية بعد خروج الإمارات شريكتها الرئيسية في التحالف من العمليات.

وقال العقيد الركن "تركي المالكي"، المتحدث باسم التحالف، إن إطلاق سراح الأسرى تم انطلاقا من "حرص قيادة التحالف على مواصلة دعم جهود حل الأزمة في اليمن والدفع باتفاق ستوكهولم بما في ذلك الاتفاق المتعلق بتبادل الأسرى".

ويشير "المالكي" إلى اتفاق لتبادل الأسرى وافقت عليه حكومة اليمن المدعومة من السعودية والحوثيون في ديسمبر/كانون الأول في محادثات سلام في السويد، وهو اتفاق يتعلق بآلاف المحتجزين، لكنه تعطل وسط شكوك عميقة متبادلة بين الطرفين المتحاربين.

كان الحوثيون أطلقوا سراح 350 أسيرا من جانب واحد في سبتمبر/أيلول بينهم 3 سعوديين بعد أن عرضوا وقف الهجمات الصاروخية عبر الحدود والهجمات بالطائرات المسيرة على السعودية إذا أوقف التحالف القصف الجوي لليمن.

وتحاول الأمم المتحدة استئناف مفاوضات السلام لإنهاء الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وعرضت الملايين لخطر المجاعة.

ويُنظر إلى الصراع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران. ويقول الحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء ومعظم المراكز الحضرية الكبرى إنهم يقاتلون ضد منظومة فاسدة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية السعودية واليمن ميليشيات الحوثيين

أول تعليق حوثي على إعلان التحالف الإفراج عن 200 أسير

128 أسيرا حوثيا لدى السعودية يصلون إلى صنعاء