الأمريكيون تسوقوا أسلحة تكفي مشاة البحرية في "الجمعة السوداء"

الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 08:32 م

كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي بالولايات المتحدة (أف بي آي) عن تلقي أكثر من مئتي ألف طلب فحص مرتبط بشراء أسلحة نارية في تخفيضات "الجمعة السوداء".

وتبرز الأرقام أن الأمريكيين اشتروا ما يكفي لتسليح كل فرد من أفراد مشاة البحرية الأمريكية الذين يبلغ عددهم حوالي 182 ألف جندي.

وحسب المكتب يمثل هذا الرقم ثاني أعلى مبيعات للسلاح منذ اعتماد مكتب للفحص عام 1998.

وارتفعت مبيعات السلاح بنسبة 11% مقارنة بالعام الماضي، في "يوم الجمعة السوداء" الذي وافق هذا العام 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 وسجلت أعلى نسبة مبيعات للسلاح اليوم التالي لعيد الشكر من عام 2016.

ويُلزم بائعو الأسلحة في أمريكا الذين يملكون ترخيصا اتحاديا بتقديم طلبات التحقق من خلفية المشترين لمعرفة أي سجلات إجرامية أو حظر بحقهم.

ولا يعكس هذا الرقم بالضرورة العدد الفعلي لمبيعات الأسلحة؛ إذ يمكن أن يرتبط فحص خلفية شخص واحد بأكثر من عملية شراء، كما يمكن أن يصدر رفض بحق بعض المتقدمين للشراء فلا يحصلون على الأسلحة التي طلبوها.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، طالب ما يقرب من 150 من المديرين التنفيذيين مجلس الشيوخ بإصدار تشريعات لفرض ضوابط أكثر صرامة في فحص خلفية مشتري المسدسات، وكذا اعتماد تشريعات أقوى تتعلق بالأسلحة.

وفي السنوات الخمس الماضية، حدث ما لا يقل عن 33 حادثة إطلاق نار جماعي، قتل في كل واحدة منها 4 أشخاص أو أكثر ليس بينهم مطلق النار، حسب خدمة أبحاث الكونجرس.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة

  كلمات مفتاحية

الجمعة السوداء

لماذا تشتري دول الخليج أسلحة لن تستخدمها أبدا؟

 9 مليارات دولار حصيلة مبيعات الجمعة السوداء بأمريكا