مجلة "تايم" الأمريكية: حماس تحرم السيسي من لقب بطل العرب

الجمعة 25 يوليو 2014 01:07 ص

أخبار مصرية

ذكرت مجلة "التايم" الأمريكية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قائد الإنقلاب العسكري، يعيش في مأزق بين رغبته في إبرام عملية وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" وتصويره كبطل من قبل الغرب والعالم العربي، لوقفه إراقة الدماء في قطاع غزة، مشيرة إلى أن "السيسي" يخشى تعزيز قوة حماس التي يعتبرها عدوا قد يستفيد من وقف إطلاق النار.

ورصدت المجلة محاولة وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الذي التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي أول أمس في القاهرة التوسط من أجل التوصل لإتفاق آخر لوقف إطلاق، معتبرة أن محاولة واشنطن قد تبوء بالفشل حال عدم تعاون القاهرة معها.

ونقلت المجلة عن اريك تريجر الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى قوله "إن مصر تلعب دور صانعة السلام في المنقطة وهو الدور الذي يجب أن تضطلع به الآن، بيد أن السيسي في صراع وجودي مع الإخوان المسلمين في مصر، ولذا فأن مصر تعتبر أن حماس عدوا لها، ولذلك فإن السيسي يبدو أنه لن يمضي في تعديل شروط اتفاقية إطلاق النار ما بين الجانبين.

وأعادت المجلة إلى الأذهان الدور المصري التاريخي في لعب دور صانعة السلام في القضية الفلسطينية ، مشيرة إلى أن مصر طالما لعبت دور المفاوض عندما يتجدد الصراع بين إسرائيل وحركة حماس .

وأعادت المجلة إلى الأذهان دور الرئيس المخلوع حسنى مبارك في وقف إطلاق النار بين الجانبين في عام 2009 ، ومن ثم الرئيس المعزول محمد مرسي في وقف إطلاق النار في2012. 

واختتمت بالقول "إذا كانت مصر يمكن أن تساعد في وضع حد لغزو إسرائيل الحالي في غزة، فإنه سيتم الإشادة بها كصانع سلام ولاعب رئيسي في الدبلوماسية الدولية.

  كلمات مفتاحية