المريخي يصل إلى الرياض لترؤس وفد الدوحة للتحضير لقمة الخليج

الاثنين 9 ديسمبر 2019 03:57 م

ترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري "سلطان المريخي"، وفد بلاده، الذي وصل إلى العاصمة السعودية الرياض، الإثنين، للمشاركة في أعمال اجتماع الدورة التحضيرية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كشف ذلك، مدير المكتب الإعلامي بالخارجية القطرية "أحمد الرميحي"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر".

يأتي ذلك، بعد يوم واحد من مشاركة قطر، في اجتماع لجنة صياغة مشاريع القرارات والتوصيات، للقمة التي تستضيفها الرياض.

ومن المقرر أن تعقد القمة، الثلاثاء، لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة لتعزيز مسيرة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي، في مختلف المجالات.

وتُعقد القمة الخليجية هذا العام في الرياض للعام الثاني على التوالي، بعد استضافتها القمة السابقة في 9 ديسمبر/كانون الأول 2018.

وكان أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تلقى مطلع الشهر الجاري، رسالة خطية من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، تضمنت دعوته لحضور القمة.

وقبل أيام، كشف وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، عن إجراء محادثات مع السعودية خلال الفترة الأخيرة، نقلت الأزمة الخليجية من "الطريق المسدود"، إلى الحديث عن "رؤية مستقبلية" بشأن طبيعة العلاقة.

وقال إن الحديث لم يعد يدور عن المطالب الـ13، وإن "المفاوضات تبتعد عن المطالب التعجيزية".

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية، رواجا لتقارير تتحدث عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، قد تحصل خلال القمة الخليجية المقررة، الثلاثاء، بالرياض.

وعززت تلك الأنباء موافقة الاتحادات الكروية للسعودية والإمارات والبحرين، على المشاركة في بطولة كأس الخليج "خليجي 24"، التي احتضنها قطر، بعد رفضهم المشاركة سابقا، كما سُمح لجمهورهم بزيارة الدوحة للمرة الأولى منذ الحصار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطان المريخي الأزمة الخليجية

صحيفة كويتية تكشف تطورات الحوار الخليجي وقمة الرياض