الوفاق الليبية: تصريحات الخارجية المصرية مراهقة دبلوماسية

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 03:30 م

اعتبرت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق اللليبية أن تصريحات المتحدث الخارجية المصرية عن المجلس الرئاسي، نوع من المراهقة الدبلوماسية.

وقالت الخارجية الليبية في بيان على حسابها على "تويتر": "ما يعلنه المتحدث باسم الخارجية المصرية لا يمت للعمل الدبلوماسي بصلة وحديثه حول المجلس الرئاسي نوع من المراهقة الدبلوماسية".

وأضافت: "المتحدث باسم لخارجية المصرية يتساءل عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بقوله: من هؤلاء؟ ونحن نتساءل هل المجلس الرئاسي مجلس ليبي أم مصري؟ يبدو أن الأمر اختلط عليه!!".

والثلاثاء، شنت وزارة الخارجية المصرية هجوما لاذعا ضد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، بعد بيان المجلس حول ما اعتبرته تدخلا من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في الشأن الليببي.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، الثلاثاء: "من هو المجلس الرئاسي الليبي الذي أصدر بيانا اليوم يتناول مصر؟ ما نعلمه هو أن ذلك المجلس يتكون من 9 أشخاص... أين هؤلاء الآن؟".

 

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا أعرب عن استغرابه الشديد من تصريحات "السيسي" حول ما وصفه "بغياب الإرادة الحرة للحكومة ووقوعها أسيرة للتشكيلات المسلحة والإرهابية والتلويح بقدرته على التدخل المباشر في ليبيا".

وقال المجلس في بيان، الإثنين، عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، إن "حكومة الوفاق الوطني تتفهم حق الدولة المصرية في تحقيق أمنها القومي ولكنها لا تقبل بأي تهديد يمس السيادة الليبية".

وكان "السيسي" قال إن أمن بلاده القومي يمس مباشرة من الموقف في جارتها الغربية ليبيا، مشددا على أن القاهرة "رغم أنها تملك القدرة على التدخل المباشر لم تفعل، احتراما للعلاقة مع الشعب الليبي الذي لن ينسى لنا ذلك".

وكانت مصادر مصرية وأخرى ليبية محسوبة على "معسكر شرق ليبيا" كشفت عن قيام الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" المدعوم من مصر والإمارات بزيارة سريعة للقاهرة، السبت الماضي، تعد الثانية في غضون أيام قليلة، لـ"بحث التطورات الميدانية والسياسية"، التقى خلالها مسؤولين رفيعي المستوى.

وساندت القاهرة مؤخرا، سلطات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" في رفضها للاتفاق البحري الموقع بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني بشأن الحدود البحرية، بزعم تجاوزه لصلاحيات حكومة الوفاق، والتي نص عليها اتفاق الصخيرات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المجلس الرئاسي الليبي حكومة الوفاق الليبي الخارجية المصرية عبدالفتاح السيسي

حفتر في زيارة سرية لمصر

مسؤول بالوفاق الليبية: مصر تمارس الوصاية علينا بالانقلابات العسكرية

حكومة الوفاق الليبية: مصر تصعد ضدنا بسبب فشل حفتر

السيسي ووزير خارجية فرنسا يبحثان الأزمة الليبية