إسرائيل مستعدة للتفاوض مع تركيا حول خط الغاز إلى أوروبا

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 04:21 م

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة "كان" إن المسؤولين الإسرائيليين منفتحون لإجراء محادثات مع أنقرة حول اقتراحها لبناء خط أنابيب للغاز من (إسرائيل) عبر تركيا إلى أوروبا، إذا كان الأتراك جادون.

وأضاف مراسل الإذاعة الإسرائيلية "عميشاي شتاين"، في تغريدة عبر حسابه في "تويتر" أن المشروع لن ينظر إليه كبديل لخط أنابيب تم التخطيط لبنائه عبر اليونان، والإدارة اليونانية لجنوب قبرص وإيطاليا.

ولم يعلق مسؤولو وزارة الخارجية الإسرائيلية على هذه القضية.

والأحد الماضي، قالت محطة الإذاعة الرسمية الإسرائيلية إن تركيا مستعدة للتفاوض مع تل أبيب حول نقل الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا.

وفي وقت سابق، أكدت تركيا أنه لا يمكن لـ(إسرائيل) ومصر واليونان وقبرص مدّ خط لضخ الغاز بدون موافقة تركيا، استنادا للاتفاق البحري الذي وقعه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مع رئيس حكومة الوفاق الليبية "فايز السراج"، نهاية الشهر الماضي.

وأوضح "أردوغان" لوسائل إعلام تركية أنه لا يمكن للاعبين الآخرين إجراء أعمال التنقيب في المناطق التي حددها الاتفاق البحري بين أنقرة وطرابلس.

وأضاف أنه من خلال هذا الاتفاق، أظهرت تركيا للعالم "عزمها على حماية حقوقها" بموجب القانون الدولي.

يذكر أن (إسرائيل) عدلت عن فكرة تصدير الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي التركية بتكلفة 3 مليارات دولار، في السابق بسبب المخاوف الأوروبية من الاستخدام السياسي للغاز من قبل تركيا.

وتحول المشروع لاحقا إلى أنبوب غاز إسرائيلي يمر عبر اليونان بتكلفة مضاعفة، ويشمل المشروع البديل أيضا تصدير الغاز القبرصي المستخرج مع الغاز الإسرائيلي في نفس الأنبوب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإسرائيلية خط غاز مفاوضات

أردوغان: الاتفاق البحري مع ليبيا حق سيادي.. ولن نناقشه مع أحد

أردوغان ينفي وجود محادثات مع إسرائيل حول شرق المتوسط

نتنياهو يعرض على قبرص واليونان اتفاقية لضخ الغاز إلى أوروبا

إسرائيل تؤكد توقيع تصاريح تصدير الغاز لمصر

واشنطن تبلغ تل أبيب بسحب دعمها لخط الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا

تركيا وإسرائيل.. تفاهمات جديدة بلغة المصالح ورائحة الغاز