رئيس البرلمان المصري للنواب: التصفيق يكون لرئيس الجمهورية فقط

الأحد 22 ديسمبر 2019 09:25 م

اعترض رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري، "علي عبدالعال" على تصفيق عدد من النواب للوزراء الجدد، مشددا على أن التصفيق يكون لرئيس الجمهورية فقط.

وشهد مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم، تصفيق النواب لوزير العدل "عمر مروان"، ووزير شؤون مجلس النواب "علاء فؤاد"، ووزير الدولة لشؤون الإعلام، "أسامة هيكل"، بعد أدائهم اليمين الدستورية أمام الرئيس.

لكن "عبدالعال" وجه حديثه للنواب معترضا على تصفيق أعضاء المجلس للوزراء فور دخولهم، قائلا: "مجلس النواب لا يعرف التصفيق لأحد، التصفيق داخل القاعة لا يحدث إلا لرئيس الجمهورية فقط"، بحسب موقع "القاهرة 24".

ومن المفترض أن يقوم النواب بدور رقابي على الوزراء، ويقومون بمساءلتهم وتقييم أدائهم، لكن معارضين يقولون إن ذلك لا يحدث في مصر، وإن البرلمان المصري لم يقم سلفا بمساءلة وزير أو سحب الثقة منه، ولكن معظم الأعضاء فقط يحصلون على خدمات شخصية لهم ولأقربائهم من الوزراء، ما يجعل النائب تابعا للوزير وليس رقيبا عليه.

كما وجه رئيس مجلس النواب، الحديث لـ"أسامة هيكل"، مداعبًا إياه بقوله: "مبقاش ليك حصانة منذ الساعة الواحدة ظهرًا، وداعًا للحصانة يا أسامة بيه، اتفضل أقعد في المقاعد الحمراء المخصصة للوزراء".

وكان "هيكل" نائبا في البرلمان المصري، لكنه بتعيينه وزيرا تسقط عضويته في المجلس.

وشهدت مصر حركة تعديلات وزارية صباح الأحد، وأدى الوزراء ونواب الوزراء الجدد، اليمين الدستورية أمام الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

برلمان مصر رئيس البرلمان المصري برلمان مصري

البرلمان المصري يقر تعديلا وزاريا يشمل عودة الإعلام