السعودية.. مطالب بالتشهير بالمتحرشين وخادشات الحياء في ميدل بيست

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 09:30 م

دعا سعوديون بينهم نخب معروفة تضم كتابًا وإعلاميين ومحامين، سلطات المملكة إلى التشهير بعدد من الشبان والفتيات الذين تم توقيفهم وضبطهم على خلفية حوادث تحرش وخدش للحياء شهدها مهرجان "ميدل بيست" الموسيقي قبل أيام.

جاء ذلك بعدما أعلنت شرطة منطقة الرياض القبض على 24 متحرشا بالمهرجان الذي استقطب جمهورا كبيرا من الجنسين، بجانب ضبط 9 نساء وجهت لهن تهم خدش الحياء المنصوص عليها في لائحة الذوق العام.

ورغم الإشادة الواسعة بتدخل الشرطة وملاحقة المخالفين والمخالفات للقوانين المحلية، إلا أن المطالبين بالتشهير يرون أن العقوبات المنصوص عليها ضد المدانين بالتحرش ومخالفة الذوق العام، لن تردع المخالفين ما لم يتم إعلان أسمائهم في المجتمع الذي يخشون نظرة أفراده لهم أكثر من عقوبات السجن والغرامة.

وفي هذا الإطار، كتب المحامي السعودي البارز "عبدالرحمن اللاحم"، عبر "تويتر"، في أعقاب بياني شرطة الرياض عن توقيف متحرشين ومخالفات للذوق العام: "جميل جدا ملاحقة الخارجين على القانون واقتيادهم للعدالة، وسيكون أجمل لو تم التشهير بهم، حماية للمنظومة القانونية والاجتماعية".

 

 

وكتب الصحفي السعودي "عضوان الأحمري" قائلا: "القوانين لا تردع المتحرش لأنه يأمن التشهير به. المتحرش جنسيا كائن مريض، يستقوي بالستر، حين تشهر به، تردعه، تخبر عائلته أن هذا نتاج تربيتها، وتفضح تناقضاته، وتجعله عبرة للآخرين. التستر على المتحرشين والاكتفاء بالعقوبة سيجعله يكرر نفس الفعل مرة أخرى".

 

 

وطالب المغرد "أحمد الحربي" الكاتبة "لمياء البراهيم" بأن تطالب بالتشهير بالمدانين في المخالفات والحوادث التي شهدها المهرجان خلال مشاركتها في نقاش حول الموضوع على قناة الإخبارية التي انضمت هي ووسائل إعلام محلية أخرى لتغطية تداعيات مقاطع الفيديو التي تم نشرها من داخل مسارح المهرجان والطرقات المؤدية إليها.

وكتب "الحربي" مغردا: "يا ليت يا دكتورة ولا عليك أمر أن تطالبي بإعلان العقوبة وأسمائهم ليكون رادعا للغير خاصة أن مجتمعنا يخشى من الفضيحة أكثر من خشيته من النظام وعقوبته".

 

 

وفي السياق ذاته؛ كتب مغرد تحت اسم "تميم": "مادام الأمر تدخلت فيه جهة أمنية (الشرطة) فالواجب نشر أسماء وصور هؤلاء سواء كانوا من النساء أم الرجال؛ لكي يتعظ الجميع، ولا تتكرر هذه المهازل والمخازي الأخلاقية. مجتمعنا يرفض هذه التصرفات اللا مسؤولة".

 

 

ولم يطلب المدون السعودي البارز "منذر آل الشيخ مبارك" التشهير بالمخالفين بشكل مباشر، لكنه قال في تعليقه "القبض على متحرشين بالرياض خبر يسر الخاطر وكم أتمنى أن تغلظ العقوبات عليهم".

 

 

وبدا المدون "نايف مدخلي" صاحب اللقب الشهير "نايفكو" سعيدا بخطوة شرطة الرياض، وكتب مغردا: "غاب عن المتحرشين ومخالفات الذوق العام أن التقنية وأدوات المراقبة والتتبع الحديثة ستتوصل إليهم مهما تلثموا وتبرقعوا وتنكروا. المجد لوزارة الداخلية".

 

وشهدت الرياض أيام الخميس والجمعة والسبت الماضية، سلسلة عروض موسيقية توزعت في 5 مسارح بالمدينة وسط إقبال لافت تجاوز في يومه الأول 100 ألف شخص من الجنسين، وتخلله بعض حوادث التحرش كما ظهر في مقاطع فيديو متداولة.

وتفرض القوانين السعودية عقوبات مشددة بالسجن والغرامة على المتحرشين، وسط مطالب بسن تشريعات إضافية لوضع حد لحوادث التحرش بالتزامن مع تخفيف القيود التي كانت تعيق مشاركة النساء في الحياة العامة والفعاليات المتنوعة.

لكن عقوبات مخالفة لائحة الذوق العام، التي بدأت السعودية بتطبيقها حديثا، تقتصر على غرامات مالية فقط، ولم يتم توقيف أي شخص بسبب مخالفة بنود اللائحة التي تتضمن حظر ارتداء الملابس غير اللائقة في الأماكن العامة كالتي تعتبر خادشة للحياء، ومنع التلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء أو إخافة لمرتادي الأماكن العامة أو تعريضهم للخطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شرطة منطقة الرياض عبدالرحمن اللاحم عضوان الأحمري

الشرطة السعودية تلقي القبض على متحرشي موسم حائل

القبض على 38 متحرشا خلال 3 أيام في الرياض

واقعتا تحرش في السعودية خلال أيام.. والشرطة تتدخل

بعد فيديو خادش للحياء.. السعودية توقف المدون الشهير سعود القحطاني

بشهادة بلومبرج.. تحرش وشذوذ وخمور ومخدرات بمهرجان ميدل بيست بالسعودية