المعارضة المسلحة تستعيد 7 قرى من قوات النظام السوري

الخميس 26 ديسمبر 2019 08:11 م

كشفت مصادر مطلعة، الخميس، أن فصائل المعارضة السورية المسلحة استعادت 7 قرى من قوات النظام وحلفائه جنوبي منطقة خفض التصعيد، شمالي البلاد.

وأوضحت المصادر أن الفصائل استعادت السيطرة على قرى دار السلام، والعامودية، وبابولين، وصيهان، والصالحية، وكفرباسين، وتقانة، إلى جانب جسر حيش الذي يستخدمه النازحون للفرار من المنطقة، وفقا لما نقلته الأناضول.

وبذلك انخفض عدد القرى التي سيطر عليها النظام السوري وحلفاؤه منذ 20 ديسمبر/ كانون الأول الجاري من 40 إلى 33 قرية.

وشارك قوات النظام في الهجوم على تلك القرى، مجموعات مسلحة مدعومة إيرانيا، والفيلق الخامس المعروف باسم "قوات النمر"، التي تقودها قوات روسية خاصة، وتدعمها من الجو قوات النظام وحلفاؤه.

وسقط أكثر من 225 قتيلا مدنيا، بينهم 73 طفلا، في قصف النظام وحلفائه على منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا، منذ مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، فيما بلغ مجموع النازحين في الفترة ذاتها 215 ألف مدني، بحسب جمعية "منسقوا الاستجابة المدنية في الشمال السوري".

وقتل أكثر من 1500 مدني جراء هجمات النظام وروسيا على منطقة خفض التصعيد، منذ 17 سبتمبر/ أيلول 2018، كما أسفرت الهجمات عن نزوح أكثر من مليون مدني إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من الحدود التركية.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق "منطقة خفض التصعيد" بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري، وفي 17 سبتمبر/ أيلول 2018 أعلنت تركيا وروسيا عن تفاهم بشأن المنطقة في مدينة سوتشي الروسية.

 إلا أن قوات النظام وداعميه لازالت تواصل شن هجماتها على المنطقة، رغم التفاهم المبرم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية المسلحة شركات مخلوف