استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الصهاينة يتوقعون تململ المارد الإسلامي

الاثنين 30 ديسمبر 2019 12:41 م

الصهاينة يتوقعون تململ المارد الإسلامي

يحذر مفكرون صهاينة من أن ما يعتمل بالعالم العربي والإسلامي سيجعل إسرائيل تواجه مخاطر لم تواجهها من قبل.

تحولات الإقليم والعالم التي تراها إسرائيل فرصة تمثل خطرا هائلا لأن ما يتعرض له المسلمون سيدفعهم كأمة لاستخلاص العبر وتغيير واقعهم.

توقعات سوداوية لا تنحصر بأوساط أكاديمية صهيونية بل نخب مرتبطة بدوائر صنع قرار الكيان باتت تحذر من ذات السيناريو!

*     *     *

من المفارقة أنه في الوقت الذي يسود التشاؤم في الكثير من الأوساط العربية والإسلامية بسبب الأحوال الذي وصلت إليها الأمة، سيما في ظل تهافت أنظمة عربية على التطبيع والتقارب مع الكيان الصهيوني، فإن الكثير من المفكرين الصهاينة يحذرون من أن هذه التحولات خداعة وأن ما يعتمل في العالمين العربي والإسلامي سيجعل إسرائيل تواجه مخاطر لم تواجهها من قبل.

فها هو البروفسور الإسرائيلي تسفي سيفر، أستاذ الدراسات الشرقية في العديد من الجامعات الأمريكية والإسرائيلية يتوقع أن تؤسس الأوضاع الإقليمية والعالمية لبزوغ نجم ما أسماه «الإمبراطورية الإسلامية التي ستسيطر على العالم»، على حد تعبيره.

ويرى سيفر أن التحولات التي تتوالى في الإقليم والعالم والتي ترى فيها إسرائيل فرصة تمثل في الواقع خطرا هائلا لأن ما يتعرض له المسلمون سيدفعهم كأمة لاستخلاص العبر والانقضاض لتغيير واقعهم في جميع أرجاء المعمورة، الأمر الذي يمهد الظروف أمام بزوغ «الأمبراطورية الإسلامية».

ويدعو سيفر، أستاذ الدراسات الشرقية في جامعة «إنديانابوليس» صناع القرار في تل أبيب لاستغلال قوة إسرائيل والمبادرة للتوصل لسلام مع العرب حتى بثمن التنازل عن الدولة والقبول بحكم ذاتي قبل أن تتشكل الإمبراطورية الإسلامية، التي يجزم بأنها ستسيطر على العالم.

واكتسب سيفر احتراما كبيرا في إسرائيل والغرب وحاز شهرة كبيرة، لأنه كان أول من تنبأ عام 1995 بانفجار ثورات الربيع العربي وما تلاها من تفكك بعض نظم الحكم العربية في المنطقة، حيث اعتبر أن ذلك سيمثل الوقود للتحولات التي يحذر منها.

في مقابلة أجراها معه أودي سيغل، مقدم البرامج الحوارية في قناة “12” الإسرائيلية، وتطرق لها في مقال نشرته صحيفة «معاريف» يعود سيفر لرسم تطورات السيناريو "التشاؤمي"، الذي يقول أنه أطلع عليه رئيس الوزراء ووزير الحرب الأسبق شمعون بيريس بعيد اغتيال سلفه إسحاق رابين في 1995.

وحسب سيفر، فإن الموجات القادمة من التحولات في العالم العربي ستفضي إلى وقوع دول بأكملها تحت حكم الإسلاميين بسبب فشل نظم الحكم في إدارة شؤون هذه الدول؛ ويشير إلى أن هذه الدول ستلتحم بما أسماه "بقع غير سلطوية" يسيطر عليها الإسلاميون، وهذا ما يمهد لبزوغ «الإمبراطورية الإسلامية».

ويتوقع سيفر أن تتمكن قوى إسلامية أخرى من السيطرة على مناطق أخرى في العالم يتواجد فيه المسلمون بشكل لافت، مشددا على أن الواقع يدلل على أن ما أسماها «بالقوى غير الإسلامية» باتت غير ذات صلة بمستقبل المنطقة والعالم الإسلامي.

وحذر سيفر إسرائيل والغرب من خطورة استخلاص عبر خاطئة من تراجع تأثير الحركات الإسلامية بعد موجة الثورات المضادة، مشيرا إلى أن الموجة القادمة من التحولات ستتسم بتوجه القوى الإسلامية للأخذ بعين الاعتبار الأخطاء التي وقعت فيها كل التنظيمات الإسلامية الأخرى وتعمل على معالجتها والاستفادة منها والانطلاق للمرحلة القادمة.

المفارقة أن التوقعات السوداوية هذه ليست محصورة على فقط في الأوساط الأكاديمية الصهيونية، بل أن نخبا مرتبطة بدوائر صنع القرار في تل أبيب باتت تحذر من ذات السيناريو.

فقد توقع اثنان من كبار الاستراتيجيين في إسرائيل، وهما: البروفسور حاييم آسا، الذي يعدّ من آباء الفكر الاستراتيجي الإسرائيلي، والجنرال المتقاعد يديديا يعاري، القائد الأسبق لسلاح البحرية من أن يتعاضض المسلمون بشكل مفاجئ وصاخب «لرفع لواء الإسلام مع كل ما ينطوي عليه الأمر من معنى»، على حد تعبيره.

وفي كتاب بعنوان «القتال بشكل آخر: العقيدة القتالية الجديدة ومبادئ المناورة المشتتة»»، صدر حديثا عن دار «يديعوت أحرنوت»، دعا آسا ويعاري إسرائيل لمواءمة نظريتها القتالية لتكون مستعدة لهذه التحولات.

* د. صالح النعامي كاتب وباحث في الشأن الإسرائيلي.

المصدر | السبيل الأردنية

  كلمات مفتاحية