بيان بريطاني فرنسي ألماني ينتقد إيران.. وباريس تتضامن مع واشنطن

الاثنين 6 يناير 2020 02:51 ص

حثت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، مساء الأحد، إيران على ضبط النفس والتراجع عن كافة الإجراءات التي تتعارض مع الاتفاق النووي الموقع معها في 2015، في الوقت الذي أعلنت فيه باريس تضامنا خاصا مع واشنطن، حيال الأزمة مع طهران.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية، إن زعماء ألمانيا وفرنسا وبريطانيا دعوا طهران "على وجه الخصوص" إلى ضبط النفس، وذلك في ظل التصعيد الأخير بين الولايات المتحدة وإيران إثر مقتل الجنرال الإيراني "قاسم سليماني".

وأوضح المتحدث أن المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، اتفقوا على هذا الموقف خلال اتصالات هاتفية.

وأضاف المتحدث أن التهدئة مطلوبة الآن على نحو ملح، كما قال إن الزعماء الثلاثة اتفقواعلى ضرورة حماية سيادة وأمن العراق.

وأوضح أن "ميركل" اتفقت مع "ماكرون" و"جونسون"، في الاتصالات الهاتفية على "العمل معا قدر الإمكان لتخفيف التوترات في المنطقة"، متابعاً أنّ "إيران مطالبة بإلحاح بإظهار ضبط النفس في الظروف الراهنة".

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" إنه لن يحزن على موت "سليماني"، وحث الجانبين الأمريكي والإيراني على العمل من أجل خفض التوترات.

وأضاف "جونسون" أن "سليماني كان يشكل تهديدا لمصالحنا جميعا، وأنه كان مسؤولا عن نمط من السلوك التخريبي المزعزع  للاستقرار في المنطقة، ونحن لن ننتحب على مقتله".

وأوضح  أن بريطانيا ستعزز إجراءاتها الأمنية الخاصة  بمصالحها  في منطقة  الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاع البرلمان البريطاني، الثلاثاء على التطورات  الخاصة بإيران.

بدوره أكد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" لنظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، "تضامنه الكامل مع الحلفاء"، داعياً ايران إلى الامتناع عن أي "تصعيد عسكري من شأنه مفاقمة عدم الاستقرار الإقليمي"، وفق بيان للرئاسة الفرنسية.

وأورد البيان أنه "في ظل تصاعد التوترات في العراق والمنطقة"، أعرب "ماكرون" أيضا "عن قلقه حيال الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي مارسها فيلق القدس بقيادة الجنرال قاسم سليماني"، الذي قتل الجمعة، بضربة أمريكية، و"ذكر بضرورة أن تضع إيران حدا لها الآن".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بيان مشترك العلاقات الإيرانية الأوروبية قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني

إيران تسلم القائم بالأعمال الألماني في طهران مذكرة احتجاج