كيف سهلت السلفية المدخلية لحفتر دخول سرت؟ (فيديو)

الأربعاء 8 يناير 2020 12:42 ص

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يظهر مسلحا موال للجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، يتبع التيار السلفي المدخلي في ليبيا، وهو يروي قصة خيانة الكتيبة 604 التابعة للسلفية المدخلية، والتي مكنت قوات "حفتر" من دخول مدينة سرت (شمالي البلاد).

وقال المسلح، خلال الفيديو، إنه كان في طليعة قوات "حفتر" التي اقتحمت سرت من مدخلها الشرقي، مؤكدا أن الكتيبة 604 السلفية المدخلية، كانت في استقبال قوات "حفتر"، وفتحوا لهم المعسكرات التابعة لهم فورا.

وأضاف أن انتشار أفراد الكتيبة المدخلية كان واسعا في شرقي سرت، وهم من فتحوا المواقع أمام قوات "حفتر"، وأنهم كانوا في تواصل مع غرفة عمليات قوات "حفتر" منذ الصباح، وأمدوهم بجميع تحركات قوات الوفاق الوطني، خاصة مسلحي مدينة مصراتة، والذين يكونون القوة الأكبر في "قوة حماية سرت".

وكانت مصادر ليبية أكدت أن دخول قوات "حفتر" إلى سرت، تم بعد خيانة تعرضت لها قوة حماية سرت، من قبل إحدى التشكيلات العسكرية "سلفية مدخلية"، والتي كانت مكلفة بحماية قلب المدينة.

وأشارت إلى أن "الكتيبة 604 مشاة التي تتمركز في وسط سرت، سهلت دخول قوات حفتر وعناصر من المرتزقة الأجانب إلى قلب المدينة، بالتزامن  مع بدء هجوم حفتر ظهر الإثنين، ما أدى إلى سقوط المدينة خلال ساعات فقط".

وأضافت أن تعرض "قوة حماية سرت إلى غدر هذه الكتيبة، دفعها إلى الانسحاب من محيط المدنية، حقنا لدماء المدنيين، وحرصا على سلامتهم".

وتقع سرت في منتصف ساحل ليبيا، على البحر المتوسط، إلى الغرب مباشرة من منطقة الهلال النفطي، وهي شريط ساحلي يضم عدة موانئ لتصدير النفط، وتسيطر عليها قوات "حفتر" عليها.

وتتمتع سرت بموقع استراتيجي على طرق الإمداد بين شرق وغرب وجنوب ليبيا.

وكانت القوات المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني تسيطر على سرت منذ نجاحها في طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من المدينة، بمساعدة ضربات جوية أمريكية في أواخر 2016.

ومن شأن السيطرة على سرت، أن تمنح "حفتر" مكسبا مهما؛ حيث يشن الجنرال الطامح في حكم ليبيا بمساعدة قوى إقليمية، منذ أبريل/نيسان 2018، هجوما على العاصمة طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني، في محاولة لتوسعة سيطرته على الأراضي في أرجاء البلاد.

واتهمت قوة حماية سرت قوات "حفتر" بحرق منازل وتنفيذ أعمال سلب ونهب في المدينة بعد دخولها إليها، وهو ما نفته الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سرت قوة حماية سرت السلفية المدخلية قوات حفتر

حكومة الوفاق الليبية تنفي سيطرة قوات حفتر على سرت

تضارب أنباء حول سيطرة قوات حفتر على سرت الليبية

مدخلي ليبي يثير سخرية بعد وصفه حفتر بالاستثنائي (فيديو)