استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

جريمة حرب في ليبيا

السبت 11 يناير 2020 10:22 ص

جريمة حرب في ليبيا

ماذا يفسر سبب التصعيد الأخير بهجمات عشوائية وإمدادات خارجية تصل إلى المعسكر الانقلابي؟

المعسكر الانقلابي يعمل بكل قوته لإحداث أكبر قدر ممكن من الأذى والترويع في صفوف المدنيين.

اتفاقية الدفاع المشترك بين حكومة الوفاق الوطني وتركيا شكلت منعرجا حاسما بمسار الأزمة الليبية وتهديدا للمشروع الانقلابي.

يأتي التدخل التركي في إطار شبكة معقدة من الحسابات الإقليمية حيث تعمل تركيا على حماية مجالها المتوسطي التاريخي.

*     *     *

ارتكبت القوى الانقلابية على الحكومة الشرعية في ليبيا مجزرة مروعة يوم الأحد الماضي مخلفة أكثر من ثلاثين قتيلا وعددا من الجرحى بين طلاب مدرسة الهضبة العسكرية في طرابلس. تأتي الجريمة في إطار تصعيد غير مسبوق من قبل المحور الانقلابي في الشرق الليبي والذي يعمل على إعادة إنتاج النظام العسكري الذي أسقطته ثورة فبراير.

الجريمة على قدر كبير من البشاعة خاصة بعد الصور الحية التي التقطتها عدسات التسجيل لحظة سقوط الصاروخ على مجموعة من الطلبة كانوا يؤدون تمارين المشي المسائية داخل أسوار كليتهم.

لكن رغم كثير من التعتيم الإعلامي العربي والدولي على الجريمة المرتكبة فإنها توحي بأن المعسكر الانقلابي يعمل بكل قوته من أجل إحداث أكبر قدر ممكن من الأذى والترويع في صفوف المدنيين.

فقد باءت كل محاولات الجنرال حفتر للاستيلاء على العاصمة بالفشل الذريع منذ بدأ المشروع الانقلابي حيث خرج الجنرال المتقاعد وأسير حرب تشاد السابق إلى العلن معلنا عن بداية طور جديد من أطوار الأزمة الليبية.

رغم كل تعقيدات المشهد الليبي بسبب تورط أطراف كثيرة داخله وبسبب عجز الليبيين عن تكوين جبهة وطنية موحدة قادرة على إنقاذ المسار الذي أعقب الثورة وسقوط نظام القذافي فإن المشهد العام يكاد ينقسم قسمين: قسم مشرقي يعمل ضمن مشروع انقلابي مدعوم أقليميا ودوليا وعاصمته بنغازي وقسم مغاربي يحظى بشرعية دولية ويعمل على تحقيق دولة مدنية والخروج من خندق العسكر وعاصمته طرابلس.

لكن التطورات الأخيرة التي تمثلت في اتفاقية الدفاع المشتركة بين حكومة الوفاق الوطني وبين الجمهورية التركية شكلت منعرجا حاسما في مسار الأزمة الليبية وشكلت تهديدا للمشروع الانقلابي. هذا التطور الأخير هو الذي يفسر سبب التصعيد الأخير الذي لا يقتصر على الهجمات العشوائية بل يظهر كذلك على مستوى الإمدادات الخارجية التي تصل إلى المعسكر الانقلابي.

يأتي التدخل التركي في إطار شبكة معقدة من الحسابات الإقليمية حيث تعمل تركيا على حماية مجالها المتوسطي التاريخي.

* د. محمد هنيد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة السوربون، باريس.

المصدر | الوطن القطرية

  كلمات مفتاحية