رغم العقوبات.. الصين تتصدر والإمارات تزيد صادرتها لإيران

الاثنين 13 يناير 2020 11:22 ص

تصدرت الصين قائمة الدول المصدرة لإيران، كما ارتفعت صادرات الإمارات إلى إيران بنسبة 16.8%، وصادرات روسيا بنسبة 36.9%، في الفترة من يناير/كانون الثاني حتى سبتمبر/أيلول 2019، وذلك رغم تشديد واشنطن العقوبات الاقتصادية على طهران العام الماضي.

ويأتي تصدر الصين رغم تراجع صادرتها لإيران بنسبة 38.8% على أساس سنوي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، وفق البيانات التي أوردتها وكالة يونهاب الكورية، الأحد.

في المقابل هبطت كوريا الجنوبية إلى المرتبة 14 في قائمة الدول المصدرة إلى إيران، مسجلة أكبر تراجع بين الدول العشرين الأولى المصدرة للسوق الإيرانية.

وسجلت صادرات كوريا الجنوبية إلى إيران هبوطا بنسبة 90%، على أساس سنوي، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، متأثرة بالعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018.

كما شهدت صادرات ألمانيا وإيطاليا وهولندا تراجعاً حاداً، بنسب 49.1% و51.6% و43.2% على التوالي.

الإمارات وإيران

ارتفاع الصادرات الإمارتية إلى إيران خلال العام الماضي، أكده أكثر من مظهر، حيث كشف محافظ البنك المركزي الإيراني "عبدالناصر همتي"، في أغسطي/آب، تراجع الإمارات عن ضغوطها الاقتصادية على طهران، واصفا الخطوة بأنها "جيدة وإيجابية".

وفي يوليو/تموز الماضي، ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية، في تقرير، أن "الإمارات خفضت في الأسابيع الأخيرة ضغوطها على الصرافات الناقلة للأموال إلى إيران بشكل ملحوظ جدا"، حيث تجري 70 إلى 80% من التحويلات المالية الإيرانية تتم عبر الإمارات.

وتبلغ الاستثمارات الإيرانية في الإمارات نحو 300 مليار دولار، وهي الثانية بعد الاستثمارات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإيرانية استثمارات إيرانية في الإمارات العلاقات الإيرانية الإماراتية

الإمارات تفرج عن 700 مليون دولار لإيران كانت مجمدة ببنوكها

وزير الخزانة الأمريكي: نتوقع إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران سريعا

665 ألف دولار.. شركة إماراتية تدفع غرامة ضخمة لأمريكا