السيسي وبن زايد يفتتحان قاعدة برنيس الجوية البحرية بمصر

الأربعاء 15 يناير 2020 03:59 م

افتتح الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، صباح الأربعاء، قاعدة برنيس، أكبر قاعدة عسكرية جوية بحرية بمنطقة البحر الأحمر (جنوب شرق مصر)، بحضور ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد" الذي حضر إلى مصر خصيصا لحضور مراسم الافتتاح.

وتعتبر قاعدة برنيس العسكرية إحدى القواعد المصرية الجديدة، وأضخمها في الشرق الأوسط، وتأتي مع قاعدة محمد نجيب العسكرية، كنقطتي ارتكاز وتحركات للقوات المسلحة المصرية، لمواجهة كافة التحديات.

وتقع القاعدة على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان، وتبلغ مساحتها 150 ألف فدان، وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكريا وعددا من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة.

وتقول القوات المسلحة إن الهدف الإستراتيجي لإنشاء قاعدة برنيس العسكرية هو حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية، ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر، فضلا عن تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية 2020.

لكن مصادر دبلوماسية اعتبرت أن تلك القاعدة بمثابة رسالة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد"، في ظل تعثر المفاوضات بين البلدين حول سد النهضة الإثيوبي.

وتقع قاعدة برنيس العسكرية على ساحل البحر الأحمر جنوب شرقي مصر، وتعتبر الثانية في سلسلة القواعد العسكرية الجديدة التي يفتتحها "السيسي"، وتعتمد عليها مصر في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية، وتأمين حركة الملاحة العالمية في البحر الأحمر.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قاعدة عسكرية قاعدة عسكرية جوية

الجيش المصري ينفذ تدريبات قتالية على حدود ليبيا والسودان

إعلام عبري: قاعدة برنيس المصرية تحمي أمن إسرائيل

السيسي وبن زايد يفتتحان مهرجان شرم الشيخ التراثي (صور)

هآرتس: السيسي افتتح قاعدة عسكرية بدلا من المغامرة في ليبيا

خاص.. مصر تبني قاعدة عسكرية جديدة لتأمين قناة السويس

صحف دولية تتداول انفراد الخليج الجديد حول قاعدة تأمين قناة السويس بمصر

في زيارة قصيرة لبضع ساعات.. السيسي يستقبل بن زايد بمطار القاهرة

قاعدة برنيس المصرية تستقبل أول سفينة حربية أمريكية (بالصور)