السعودية تكافح غزوا لجراد أفريقي لم تشهده منذ ربع قرن

السبت 18 يناير 2020 01:32 م

تكافح السعودية حاليا واحدة من أكبر هجمات الجراد الصحراوي القادم من أفريقيا، والتي لم تشهدها المملكة منذ 25 عاما.

وأوضح آخر تقرير صادر من "منظمة الأغذية والزراعة" (فاو) بخصوص الجراد الصحراوي أن الوضع يزداد سوءاً في جنوب شرقي أفريقيا، وذلك بتشكل الأسراب بكثافات ومساحات كبيرة؛ ما يهدد الأمن الغذائي.

وأشارت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الجمعة، إلى أن حالة الجراد الصحراوي الراهنة لم تحدث بهذا المستوى منذ 25 عاما، وفقا لإعلام محلي.

وقالت الوزارة إنها نجحت في استكشاف الجراد في مساحة 140 ألفا و255 هكتارا في مناطق مكة المكرمة، والباحة، وعسير، وجازان، وحائل، عبر 76 فرقة مكافحة ميدانية و18 فرقة استكشاف.

وأضافت أنه جرت معالجة 15 ألفا و475 هكتارا من الجراد الصحراوي بالمناطق المستهدفة في الفترة من 1 وحتى 15 يناير/كانون الثاني الجاري.

وذكرت أن الفرق الميدانية تقوم بعمليات المكافحة المكثفة بالرش الأرضي والجوي في الساحل الجنوبي الغربي، ما بين منطقتي مكة المكرمة وجازان، ومن ضمن ذلك تهامة والباحة وساحل عسير، وبعض المحافظات بمنطقة حائل.


وبينت أن هذه المناطق ما زالت تواجه مجموعات تجزأت من أسراب الجراد التي غزت المنطقة سابقا؛ حيث تتركز الكثافات العالية لمجاميع الحوريات ما بين القنفذة ومحافظات شمال منطقة جازان لتأثر النطاق بغزو مستمر منذ نهاية العام الماضي 2019.

وقالت الوزارة إن هذا الأمر أثر على محافظات الساحل عموما؛ حيث سمح للجيل الأول من ناتج تلك الأسراب بتشكيل مجاميع بمساحات كبيرة وكثافات عالية.

وأشارت إلى أن 55 فرقة استكشاف ومكافحة تعمل في منطقة مكة المكرمة في كل من العاصمة المقدسة، والليث، والقنفذة، و11 فرقة استكشاف ومكافحة في منطقة الباحة، وقلوة، والمخواة، و11 فرقة استكشاف ومكافحة في منطقة عسير في محافظات سعيدة الصوالحة، والحريضة، والمجاردة، إضافة إلى 12 فرقة استكشاف ومكافحة في منطقة جازان بمحافظات بيش، والشقيق، و5 فرق استكشاف ومكافحة في منطقة حائل.

وأفادت وزارة البيئة بأنه جرى تشكيل فرق ميدانية وطائرة رش جوي، وتجهيز دعم لوجستي متكامل مكون من معسكرات مجهزة، ومحروقات، ومستلزمات المكافحة؛ للحد من خطر الآفة ومن انتشارها، وتمت مضاعفة أعداد الفرق الأرضية بكفاءات من منطقتي الرياض والشرقية للمشاركة في التدريب وعمليات المكافحة.

والعام الماضي، هاجمت أسراب الجراد مناطق واسعة في المملكة، بينها أبها والعاصمة الرياض، والتهمت مساحات من الأشجار والمحاصيل.

وفي فبراير/شباط الماضي، حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) من تزايد أسراب الجراد المنتشرة في السودان وإريتريا بشكل متسارع، وتوجهها إلى السعودية ومصر؛ ما يشكل تهديدا للمحاصيل والأمن الغذائي في تلك الدول.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجراد الجراد الصحراوي

الجراد يأكل أرضية ملعب أبها لكرة القدم بالسعودية (فيديو) 

استعدادات سعودية لمواجهة أسراب مرتقبة من الجراد

السعودية تستنفر جهودها لمواجهة غزوات من الجراد مصدرها اليمن