بومبيو يعرب للسيسي عن غضب أمريكي جراء وفاة قاسم

الأحد 19 يناير 2020 04:51 م

عبر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، عن غضب الإدارة الأمريكية إزاء مقتل مواطنها المعتقل في السجون المصرية "مصطفى قاسم".

جاء ذلك، خلال لقاء جمعهما الأحد، بالعاصمة الألمانية برلين، التي تحتضن مؤتمرا بشأن الأزمة في ليبيا.

ووفق مصادر تحدثت إلى وكالة "رويترز"، فإن "بومبيو" أبلغ "السيسي"، بغضبه إزاء الحادثة، التي وقعت الأسبوع الماضي، واصفا وفاة "قاسم" بأنها "مأساوية".

ولم يورد بيان الرئاسة المصرية عن الاجتماع شيئا عن قضية "قاسم"، بيد أنه ركز على الحديث على مؤتمر برلين، وضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا.

وقبل أيام، كشف متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" تدرس جميع الخيارات، في طريقة التعاطي مع مصر، بعد وفاة "قاسم"، الذي اعتقل في أغسطس/آب 2013، وحكم عليه في محاكمة جماعية بـ15 عاما.

واحتجاجا على الحكم الصادر ضده، دخل "قاسم" إضرابا عن الطعام، انتهى أخيرا بهبوط في الدورة الدموية، أفضت بحياته.

وهذه ليست المرة الأولى التي تثير فيها الإدارة الأمريكية أزمة "قاسم" وحقوق الإنسان في مصر، مع "السيسي"، إلا أنه لم يتغير شيء.

وتستضيف ألمانيا، الأحد، قمة، دعت إليها 11 دولة أخرى، هي: الولايات المتحدة، بريطانيا، وروسيا، وفرنسا، والصين، وتركيا، وإيطاليا، والإمارات، ومصر، والجزائر، والكونغو، بالإضافة إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي "فايز السراج"، والجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، في محاولة للتوصل إلى حل سياسي للنزاع الليبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصطفى قاسم وفاة معتقل مايك بومبيو

تنديد أمريكي بوفاة مصطفى قاسم بسجن مصري

إليزابيث وارن: ترامب رفض تحميل الديكتاتور مسؤولية وفاة قاسم

سميث و38 نائبا يطالبون بومبيو بالضغط للإفراج عن أمريكيين معتقلين بمصر

واشنطن بوست: ضغوط ترامب لتحرير المعتقلين الأمريكيين استثنت السيسي وبن سلمان