الحاخامية الإسرائيلية تعترف بيهودية جماعة من الطائفة الإثيوبية

الاثنين 20 يناير 2020 01:51 م

أعلن مجلس الحاخامات المركزي الإسرائيلي، الاعتراف بيهودية جماعة "بيتا إسرائيل"، وهي جزء من اليهود من أصول إثيوبية "فلاشا مورا" في خطوة تعتبر تاريخية في (إسرائيل).

وكانت الحاخامية لا تعترف بـ"يهودية" جماعة "بيتا إسرائيل"، التي زعمت أن سبب ذلك هو "عنصري للون بشرتهم السوداء".

وتبنى مجلس الحاخامات المركزي الإسرائيلي بذلك فتوى سابقة أصدرها الحاخام الراحل "عوفاديا يوسيف" قبل 4 عقود.

واتخذ المجلس القرار قبل شهرين ونصف الشهر، لكنه ظل طي الكتمان لأسباب غير واضحة.

وقال مسؤولون في الحاخامية، إن القرار يلغي وثيقة قديمة من ثمانينيات القرن الماضي، شككت بيهودية الإثيوبيين المهاجرين إلى (إسرائيل)، وطلبت منهم إجراء خطوات مختلفة لـ"إثبات يهوديتهم".

وفي هذا السياق، انتظر الإسرائيليون اليهود من أصول إثيوبية هذا القرار، بعد أن عوملوا خلال تلك السنوات معاملة "عنصرية" من المؤسسة الدينية اليهودية في (إسرائيل).

ورحبت أوساط إسرائيلية ليبرالية بهذا القرار داعية الحاخامية إلى "التأكد من تنفيذ التوجيه بإلغاء "فحص اليهودية" القائمة على لون البشرة، والعمل بقوة ضد أي مظهر عنصري في السلك الديني".

ويعاني يهود الفلاشا في (إسرائيل) من العنصرية التي وجدوا أنفسهم مجددا ضحيتها، والاستخفاف بهم؛ بسبب لون بشرتهم وأصولهم الإثيوبية، بعد أن هاجروا من بلدانهم حلما في جنة (إسرائيل)، فلم يجدوا إلا عنصرية متفاقمة.

وكانت آخر تلك المظاهر مقتل أحد شبابهم دون مبرر من قبل رجل شرطة في منطقة حيفا.

يذكر أن هجرة يهود الفلاشا إلى (إسرائيل) بدأت مبكرا، لكن أغلبيتهم وصلوا في عمليتي "موسى" عام 1984 وعام 1987، وعملية "سليمان" عام 1991، حينما نقلت آلاف منهم عن طريق السودان بتنسيق سري من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فتاوى الحاخامات الحاخامات

يهود الفلاشا يقطعون طرقا بإسرائيل ويهتفون: فلسطين حرة

لأول مرة.. تعيين وزيرة من أصل إثيوبي في إسرائيل

المكسيك توقف أشخاصًا ينتمون لطائفة يهودية متطرفة