السيستاني يطالب باحترام سيادة البلاد وضمان حق العراقيين

الجمعة 24 يناير 2020 05:07 م

شدد المرجع الشيعي الأعلى بالعراق "علي السيستاني" على ضرورة احترام سيادة العراق واستقلال قراره السياسي ووحدته أرضا وشعبا، ورفضها القاطع لما يمس هذه الثوابت الوطنية من أي طرف كان وتحت أية ذريعة.

كما أكد بيان صادر عن مكتب "السيستاني" أن "للمواطنين كامل الحرية في التعبير -بالطرق السلمية- عن توجهاتهم بهذا الشأن، والمطالبة بما يجدونه ضروريا لصيانة السيادة الوطنية بعيدا عن الإملاءات الخارجية".

ودعا البيان، الجمعة، الأحزاب العراقية إلى ضرورة تشكيل حكومة جديدة بأسرع ما يمكن في العراق، بحسب شبكة "السومرية نيوز".

وتابع البيان: "تؤكد المرجعية الدينية أيضا على ضرورة تنفيذ الإصلاحات الحقيقية التي طالما طالب بها الشعب وقدم في سبيل تحقيقها الكثير من التضحيات".

وعبر عن رأيه في أن "المماطلة والتسويف في هذا الأمر لن يؤدي إلا إلى مزيد من معاناة المواطنين وإطالة أمد عدم الاستقرار الأمني والسياسي في البلد".

وأشار البيان إلى أن "تشكيل الحكومة الجديدة قد تأخر طويلاً عن المدة المحددة لها دستوريا، فمن الضروري أن يتعاون مختلف الأطراف المعنية لإنهاء هذا الملف وفق الأسس التي أشير إليها من قبل، فإنه خطوة مهمة في طريق حلّ الأزمة الراهنة".

ودعت المرجعية الدينية جميع الفرقاء العراقيين إلى أن "يعوا حجم المخاطر التي تحيط بوطنهم في هذه المرحلة العصيبة وأن يجمعوا أمرهم على موقف موحد من القضايا الرئيسية والتحديات المصيرية التي يواجهها، مراعين في ذلك المصلحة العليا للشعب العراقي حاضرا ومستقبلا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

علي السيستاني

السيستاني: العراق مقبل على أوضاع صعبة جدا

أمنستي: الأمن العراقي استأنف العنف المميت ضد المتظاهرين

الحكم وسط الأنقاض.. اجتماعات سرية لتفكيك العراق

السيستاني يندد باستخدام القوة ضد المتظاهرين ويدعو لانتخابات مبكرة

السيستاني يدين العنف ضد المتظاهرين ويناشد الأمن التصرف بمهنية