مصر ترحب ضمنا بصفقة القرن وتدعو لمفاوضات برعاية أمريكية

الثلاثاء 28 يناير 2020 11:34 م

عبرت وزارة الخارجية المصرية عن تقديرها للجهود الأمريكية المتواصلة من أجل التوصل إلى سلام شامل وعادل للقضية الفلسطينية، فيما يعتبر ترحيبا ضمنيا بـ"صفقة القرن" المثيرة للجدل والمرفوضة فلسطينيا.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخارجية المصرية في أعقاب أعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن خطته للسلام المزعوم بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف البيان المصري أن القاهرة ترى أهمية النظر لمبادرة الإدارة الأمريكية من منطلق أهمية التوصل لتسوية القضية الفلسطينية بما يعيد للشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة من خلال إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقا للشرعية الدولية ومقرراتها.

ودعا البيان الطرفين المعنيين (الفلسطينيين والإسرائيليين) بالدراسة المتأنية للرؤية الأمريكية لتحقيق السلام، والوقوف على كافة أبعادها، وفتح قنوات الحوار لاستئناف المفاوضات برعاية أمريكية، لطرح رؤية الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إزاءها، من أجل التوصل إلى اتفاق يلبي تطلعات وآمال الشعبين في تحقيق السلام الشامل والعادل فيما بينهما، ويؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأعلن "ترامب"، مساء اليوم، رسميا بنود "صفقة القرن" المزعومة، عارضا على الفلسطينيين 50 مليار دولار لإقامة دولتهم، ومتعهدا ببقاء القدس المحتلة "عاصمة موحدة" لـ(إسرائيل).

وفيما رحب الجانب الإسرائيلي بالخطة، أعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" رفضه التام لها، ملوحا بـ"انتفاضة شعبية" داخل فلسطين وخارجها لمواجهة تلك الصفقة المزعومة.

وخرجت مظاهرات كبيرة في مدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، اليوم، رفضا للصفقة الأمريكية المزعومة، التي تأتي وسط رفض فلسطيني لوساطة الإدارة الأمريكية الحالية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن الخارجية المصرية

الرئيس الفلسطيني يلوح بـ"انتفاضة شعبية" ضد "صفقة القرن"

سفير الإمارات مرحبا بصفقة القرن: نقدر الجهود الأمريكية

تركيا ترفض صفقة القرن: ولدت ميتة ولن نسمح بها

صفقة القرن.. تعرف على 12 مشروعا اقتصاديا أسال لعاب القاهرة

بعد إعلان ترامب تفاصيلها.. تعرف على مواقف الدول العربية من صفقة القرن

الرئاسة المصرية تحذف فقرة هامة من بيان صفقة القرن

مصادر: جهات سيادية تضع قائمة ممنوعات للإعلام المصري حول صفقة القرن

وزير خارجية مصر: ندعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية