رئيس الفلبين يعلن رضاه عن سير قضية الخادمة القتيلة بالكويت

الخميس 30 يناير 2020 07:34 م

قال الرئيس الفلبيني؛ "رودريجو دوتيرتي"، إنه راض عن الطريقة التي تعاملت بها الحكومة الكويتية مع قضية الخادمة الفلبينية "جانيلين فيلافيندي"، التي قتلت في الكويت منتصف العام الماضي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في الذكرى التأسيسية الـ 69 للإدارة الاجتماعية والتنمية (DSWD)، في مدينة كويزون، الخميس.

وأضاف: "حقيقة أنه كان هناك تحقيق وتم إجراء اعتقالات، وهناك أشخاص رهن الاحتجاز، بالنسبة لي، هذا جيد، وبالنسبة لي، هذا كان على ما يرام".  

وعن قرار حظر إرسال العمالة إلى الكويت، قال "دوتيرتي" إنه سيترك الأمر لوزير العمل؛ "سيلفستر بيلو"، لتقرير ما إذا كان سيتم رفع حظر إرسال العمالة إلى الكويت أم لا.

والثلاثاء، قال "بيلو"، خلال جلسة في مجلس الشيوخ، "إنه تم توجيه تهم القتل ضد المتهمين بقتل فيلافيندي، وهم محتجزون".

وأضاف "بيلو" أنذاك إن: "الحظر المؤقت على إرسال العمالة إلى الكويت سيبقى حتى توافق الحكومة الكويتية على تنسيق مذكرة الاتفاق بشأن حماية العمال الفلبينيين، والتي تم توقيعها من قبل البلدين في 11 مايو/أيار 2018".

وتعد الكويت مقصدا رئيسيا للفلبينيين في الشرق الأوسط؛ حيث يعمل فيها أكثر من 250 ألف فلبيني وفلبينية حاليا، معظمهم عاملات منازل.

وشهدت العلاقات الفلبينية الكويتية توترا عام 2018، على خلفية العثور على جثة خادمة فلبينية مجمدة في ثلاجة بإحدى الشقق، ومر على وفاتها عام كامل.

وبعد تلك الواقعة، أعلن الرئيس الفلبيني حظرا على إرسال العمالة للكويت، قبل أن يتوصل البلدان إلى اتفاق جديد بشأن العمالة ورفع الحظر في مايو/أيار من العام نفسه.

المصدر | الخليج الجديد+ كونا

  كلمات مفتاحية

دوتيرتي العمالة الفلبينية العمالة الفلبينية في الكويت

الكويت تمنع استقدام العمالة المنزلية من 27 دولة

الفلبين ترفع الحظر عن إرسال عمالتها إلى الكويت

وفق شروط.. الكويت تبدأ استقدام العمالة الفلبينية اعتبارا من أبريل