آبي أحمد يعلن انتهاء مفاوضات سد النهضة قريبا لمصلحة الجميع

الاثنين 3 فبراير 2020 07:14 م

توقع رئيس وزراء إثيوبيا، "آبي أحمد علي"، أن تنتهي المفاوضات الفنية حول "سد النهضة"، والتي تجري في واشنطن برعاية أمريكية، وبمراقبة البنك الدولي للإنشاء والتعمير التابع للأمم المتحدة، قريبا.

وقال "آبي أحمد": "نتوقع انتهاء مفاوضات سد النهضة قريبا لمصلحة الجميع".

وأعلنت مصر، الجمعة الماضي، التوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة، تضمن خطة ملء السد على مراحل وآلية التعامل مع الجفاف والسنوات الشحيحة أثناء الملء، والعودة للاجتماع في 12 شباط/فبراير الجاري لإقرار صيغة الاتفاق النهائي، لكن القاهرة وقعت بمفردها على الوثيقة الأمريكية بعد الاجتماع، ما عكس تعثرا في عملية التفاوض.

وانطلقت الاجتماعات الأخيرة لـ"سد النهضة" في واشنطن يوم 28 يناير/كانون الثاني، وكان مقررا لها أن تنتهي في اليوم التالي، إلا أنه تم مدها يومين متتاليين حتى مساء الجمعة الماضي.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم 16 يناير/كانون الثاني، في بيان لها، التوصل إلى اتفاق مبدئي بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا لملء خزان سد النهضة على مراحل مع مراعاة تخفيف الأضرار على دول المصب، على أن تعود المفاوضات للانعقاد يومي 28 و29 يناير/كانون الثاني الماضي.

كانت 4 اجتماعات سابقة لوزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان قد أخفقت في التوصل إلى اتفاق، حتى التاسع من يناير/كانون الثاني الماضي، وهي سلسلة اجتماعات تم الاتفاق عليها في واشنطن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتضم الاجتماعات وزراء ري مصر والسودان وإثيوبيا، بوجود ممثل للولايات المتحدة وممثل للبنك الدولي، وتلى تلك الاجتماعات دعوة واشنطن لاجتماع بحضور وزراء الري والخارجية في الدول الثلاث، وبحضور للبنك الدولي ورعاية أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإثيوبية سد النهضة الإثيوبي مفاوضات سد النهضة آبي أحمد علي

إثيوبيا تؤكد تصميمها على استكمال وتشغيل سد النهضة

ترامب وآبي أحمد يبحثان تطوارات سد النهضة

وزير الري الإثيوبي يحذر من أخبار مزيفة بشأن اتفاق سد النهضة

وفد مصري رفيع يصل إلى أمريكا لحضور اجتماعات سد النهضة

البحرية الإثيوبية.. خطة آبي أحمد للوصول إلى البحر الأحمر

اختتام جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة دون توقيع اتفاق

توقيع اتفاق سد النهضة النهائي قبل نهاية فبراير الجاري