كاف يرفض اتهامات بالفساد المالي والإداري

الجمعة 14 فبراير 2020 11:03 م

رفضت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، الجمعة، ما ورد في تقرير مسرب لشركة التدقيق "بي دبليو سي"، تحدثت فيه عن شبهات فساد مالي وإداري، معتبرة أنها "ادعاءات غير ذات أساس". 

وبعد اجتماع استمر نحو 5 ساعات في أحد فنادق الدوحة، أورد الاتحاد في بيان بعد الاجتماع برئاسة رئيسه الملغاشي "أحمد أحمد"، أنه خصص الجزء الأول "لدراسة تقرير (بي دبليو سي) عن مراجعة كاف التنظيمية للأعوام 2015 إلى 2019، والذي تم تنفيذه في أقل من 3 أشهر"، مشيرا إلى أنه دعا الشركة المعنية لحضور الاجتماع، لكن الأخيرة "لم تظهر".

وأتى التقرير الذي سربت أجزاء منه في تقارير صحفية في الأيام الماضية، بطلب من الاتحاد الدولي "فيفا"، الذي فوّض أمينته العامة السنغالية "فاطمة سامورا"، في مهمة إشراف على الاتحاد القاري لـ6 أشهر انتهت بنهاية يناير/كانون الثاني 2020، بعد سلسلة من شبهات الفساد وسوء الحوكمة.

وأكدت اللجنة التنفيذية لـ"كاف"، معارضتها "الادعاءات غير ذات الأساس الواردة في هذا التقرير"، لاسيما مساهمة الاتحاد في دفع تكاليف دفن "أشخاص خدموا كرة القدم الأفريقية" مثل المراقب الكيني "حسين صوالح"، الذي توفي في حادث تحطم طائرة العام الماضي، وسوء استخدام أموال مخصصة من "فيفا" لتطوير كرة القدم في القارة، والتعاقد مع شركة "تاكتيكال ستيل" الفرنسية للتجهيزات الرياضية، بعد فض عقد مع شركة "بوما" الألمانية.

وبشأن النقطة الأولى، شدد الاتحاد على أن المساهمة في كلفة التشييع يأتي في سياق "أعمال تضامن لصالح عائلات الأشخاص الذين خدموا كرة القدم الأفريقية".

في حين أن الأموال من "فيفا" يخضع استخدامها بشكل صارم لإجراءات "فيفا" نفسها، مؤكدا أن صرف هذه الأموال خضع للتدقيق من الاتحاد الدولي وشركات خاصة منها "بي دبليو سي".

أما بشأن ملف التجهيزات الرياضية، فشدد "كاف" على أن "الإجراءات منظورة أمام مختلف السلطات"، وأنه مستعد "لتقديم جميع مبررات هذه العملية، التي أذن بها مسبقا من قبل اللجنة التنفيذية".

وسبق أن تم استدعاء "أحمد"، في إطار تحقيق قضائي مفتوح في مدينة مرسيليا الفرنسية، يتعلق بإلغاء "كاف" في ديسمبر/كانون الأول 2017، عقدا مع شركة "بوما" للتزود بتجهيزات وملابس لـ580 متطوعا في بطولة الأمم الأفريقية للمحليين "شان" التي استضافها المغرب مطلع عام 2018.

وأخلي سبيل "أحمد" حينها في يونيو/حزيران 2019، من دون توجيه أي اتهام له في قضية قيام الاتحاد بفسخ العقد مع "بوما" من طرف واحد، وإبرام آخر بقيمة مالية أكبر مع "تاكتيكال ستيل" ومقرها في جنوب فرنسا.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الكاف فساد مالي فاطمة سامورا

رئيس الكاف يهاجم سكرتيره المصري ويرد على تهم الفساد والتحرش