تعرف على خليفة أبو مهدي المهندس في الحشد الشعبي بالعراق

الجمعة 21 فبراير 2020 01:52 م

أعلن مسؤول في "الحشد الشعبي" العراقي الجمعة، اختيار "عبدالعزيز المحمداوي" المعروف بالـ"الخال"، خلفاً لـ"أبي مهدي المهندس".

وقتل "المهندس" إلى جانب قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

وشغل "المهندس" منصب نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" إلا أنه كان يقود "الحشد" عمليا.

وقال نائب معاون رئيس هيئة الحشد الشعبي، "أبو علي البصري"، للتليفزيون الحكومي، إن "قادة الحشد اتفقوا، خلال اجتماع، على اختيار القيادي في الحشد عبدالعزيز المحمداوي بمنصب رئيس الأركان خلفا للمهندس".

وأضاف أنه "تم إبلاغنا بأنه سيتم توقيع الأمر الديواني بتعيين المحمداوي من قبل القائد العام للقوات المسلحة (رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبدالمهدي) خلال اليومين المقبلين بعد الاتفاق عليه من قبل هيئة الحشد”.

و"المحمداوي" الملقب بـ"أبو فدك" والمعروف باسم "الخال" شخصية غير معروفة إلى حد كبير، وهو قيادي في كتائب "حزب الله" العراقي التي تتلقى تمويلا وتدريبا إيرانيا.

وتتهم الولايات المتحدة كتائب “حزب الله” بالوقوف وراء هجمات صاروخية متكررة على السفارة الأمريكية ببغداد وقواعد عسكرية تستضيف جنوداً أمريكيين على مدى الأشهر الأخيرة.

ويتكون "الحشد الشعبي" من فصائل شيعية مسلحة، بعض قادتها على صلة وثيقة بإيران. وهي تابعة رسمياً للقوات المسلحة العراقية.

ويواجه "الحشد" اتهامات بارتكاب انتهاكات طائفية بحق السنة خلال الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" فضلاً عن قمع الاحتجاجات الشعبية المناوئة للحكومة والطبقة السياسية الحاكمة، وهو ما ينفيه قادة الحشد.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أبو مهدي المهندس انتهاكات الحشد الشعبي

تعيين أبو فدك نائبا لرئيس الحشد الشعبي يثير أزمة

صراع المليشيات الشيعية بعد المهندس يقوض نفوذ إيران بالعراق

كواليس الخلاف داخل الحشد الشعبي حول اختيار خليفة للمهندس