السنوار والعمادي يبحثان مشاريعا تمولها قطر في غزة

الجمعة 21 فبراير 2020 11:03 م

التقى رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، "يحيى السنوار"، الجمعة، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع "محمد العمادي"، لبحث مشاريع تمولها الدوحة.

وقالت الحركة في بيان، إن الجانبين ناقشا سبل تحسين الأوضاع المعيشية في القطاع، والعمل على تقديم مزيد من التسهيلات، ومسألة خط الغاز الخاص بمحطة الكهرباء.

وفي 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بحث "العمادي"، مع "وليد سعد صايل"،‎‎ المدير التنفيذي لشركة "C.C.C" العالمية، آليات تنفيذ مشروع خط الغاز المزمع تمديده لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بدلا من الوقود.

ويعاني قطاع غزة منذ منتصف العام 2006 من أزمة كبيرة في التيار الكهربائي، بدأت عقب قصف (إسرائيل) لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.

وأفاد البيان أن الطرفين اتفقا "أن يتم صرف 12 مليون دولار، بواقع 100 دولار لـ120 ألف عائلة متعففة، ودعم زواج 500 شاب من غير القادرين على الزواج والمتقدمين في السن بواقع مليوني دولار".

كما اتفقا على "تخصيص مليون دولار لترميم العديد من بيوت الفقراء، كذلك تم الاتفاق على تقديم مليون دولار لخريجي الجامعات لاستخراج شهاداتهم الجامعية".

وبحسب البيان، أكد الجانبان على أهمية المضي قدما في تحسين الأوضاع المعيشية بما يحقق حياة كريمة للسكان في قطاع غزة.

وتُنفّذ اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، عشرات المشاريع الحيوية والمهمة في القطاع، إضافة لتوزيع مساعدات مالية "شهرية" مخصصة لإغاثة الفقراء.

وتفرض (إسرائيل) حصارا على سكان غزة البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة، منذ فوز حركة "حماس" في الانتخابات التشريعية، يناير/كانون الثاني 2006، وشدّدته في العام التالي، إثر سيطرة الحركة على القطاع، بعد خلافات مع حركة فتح، لا تزال مستمرة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حصار غزة حصار قطاع غزة كسر حصار غزة

العمادي يتهم مصر باستغلال الحصار والانقسام اقتصاديا

قطر تمدد منحتها لغزة وتعتمد مشروعات وتسهيلات لسكان القطاع

ليبرمان: رئيس الموساد وقائد المنطقة الجنوبية زارا قطر بأمر من نتنياهو