آل سعيد يتعهد بالمضي على خطى قابوس: عمان ستبقى ناشرة للسلام

الأحد 23 فبراير 2020 04:36 م

تعهد سلطان عمان، "هيثم بن طارق آل سعيد"، يوم الأحد، بالمضي على خطى سلفه السلطان "قابوس بن سعيد" الذي توفي في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال في خطاب للأمة، عبر التليفزيون العماني: "نقف على أعتاب مرحلة جديدة في تاريخ عمان، وماضون على طريق البناء والتنمية كما رسمه السلطان قابوس".

وأكد على الحرص "على أن تبقى بلادنا ناشرة للسلام".

ووعد باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديث الجهاز الإداري للدولة، ودراسة آليات صنع القرار الحكومي وتطويرها.

كما تعهد بإجراء مراجعة لأعمال الشركات الحكومية لرفع كفاءتها وزيادة مساهمتها في المنظومة الاقتصادية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، رسم سلطان عمان ملامح سياسة بلاده الخارجية، في كلمته الأولى بعد توليه العرش، حاسما بذلك تكهنات كثيرة دارت حول استمرار سياسة السلطنة على الثوابت التي وضع أسسها سلفه السلطان الراحل "قابوس بن سعيد".

وقال "آل سعيد" حينها، في خطاب بعد ساعات من توليه السلطة في بلاده، إن ثوابت بلاده القائمة على التعايش السلمي وحسن الجوار واحترام سيادة الدول مستمرة.


ورسمت سلطنة عمان على مدى عقود ماضية في عهد السلطان الراحل سياسة خارجية مبنية على الحياد إزاء الصراعات وعدم المشاركة في المشكلات، إلى حد أن الدول الغربية توجهت مرارا إلى مسقط لتطلب منها العمل كوسيط.

لم يقتصر ذلك على النزاعات الإقليمية فحسب، لكن في القضايا الدولية أيضًا، ويعتبر الاتفاق النووي مع إيران عام 2015 مثالا على ذلك، إذ ساعدت السلطنة في جهود وساطة خلال محادثات سرية بين الولايات المتحدة وإيران في عام 2013 أدت إلى الاتفاق النووي التاريخي الذي تم توقيعه بعد ذلك بعامين.

واحتفظت مسقط بالعلاقات مع كل من بغداد وطهران خلال الحرب الإيرانية - العراقية التي استمرت من عام 1980 حتى عام 1988، كما احتفظت بالعلاقات مع كل من الولايات المتحدة وإيران بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1979.

كما حافظت مسقط على علاقات جيدة مع طهران، بينما بقيت في مجلس التعاون الخليجي، رغم العداوة العميقة بين السعودية وإيران، ونأت بنفسها عن الأزمة بين قطر وكل من السعودية والإمارات.

 كما لم تنضم عمان للتحالف العسكري بقيادة السعودية الذي تدخل في اليمن لمواجهة جماعة الحوثيين في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان

النأي عن الصراع.. السلطان هيثم يوضح سياسة عمان الخارجية

السلطان هيثم يصدر 10 مراسيم بتعيينات وتعديلات قانونية

بلومبرج: سلطان عمان الجديد أمام امتحان صعب.. فهل يعبره؟

عمانيون يتداولون صورا لشبيه السلطان قابوس.. شاهد