استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

من لا يعرف مايكل بلومبرغ

الأربعاء 26 فبراير 2020 07:32 ص

من لا يعرف مايكل بلومبرغ

أظهرت الانتخابات التمهيدية غياب مرشح موحد لأطياف الصوت الديمقراطى وسط انقسام أيديولوجى.

يطرح بلومبرغ نفسه مرشحا معتدلا وقد ينجح فى استمالة مؤيدى الوسط والمستقلين ممن لا يروق لهم ترامب ولا أي مترشح ديمقراطي.

«أنا أخوض السباق الرئاسى لأهزم دونالد ترامب وأعيد بناء أمريكا.. لا يمكننا تحمل أربع سنوات أخرى من تصرفات ترامب».

*     *     *

بعد أشهر من بدء حملات المرشحين الديمقراطيين الساعين للحصول على بطاقة الحزب لمواجهة الرئيس دونالد ترامب فى الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر القادم، لم يتقدم أى من المرشحين السباق بصورة واضحة وحاسمة.

أُجريت انتخابات تمهيدية فى ولايتى أيوا ونيوهامبشير، اقترب المرشحان، السيناتور بيرنى ساندرز والعمدة بيت بيوجيدج من المقدمة بأغلبية لم تتجاوز 27% فى الولايتين. ويلهث وراءهما المرشحتان السيناتورة إليزابيث وارين والسيناتورة أيمى كلوبتشار فى منافسة حامية على المركز الثالث، فى حين ابتعد نائب الرئيس السابق جو بيدن إلى الخلف.

ولا ينتظر أن تمنح انتخابات ولايتى نيفادا المقرر لهما يوم 22 فبراير، ولا انتخابات ولاية كارولينا الجنوبية فى 29 من الشهر نفسه التقدم الواضح لأى من المرشحين. وقد نشهد ذلك الحسم فى جولة انتخابات يوم «الثلاثاء الكبير» فى الأول من مارس حيث تشهد 14 ولاية انتخابات تمهيدية فى نفس اليوم وتحدد نتائجها إلى حد كبير هوية المرشح المتقدم.

*     *     *

وينتظر أن يظهر اسم المرشح الملياردير مايكل (مايك) بلومبرغ فى الانتخابات التمهيدية بدء من يوم الثلاثاء العظيم، وتُظهر استطلاعات الرأى ارتفاع شعبيته بعدما أنفق على حملته 260 مليون دولار من ثروته الخاصة، منها 115 مليون دولار فى ولايات يوم الثلاثاء العظيم الأربع عشرة.

ويطرح المرشح بلومبرغ نفسه مرشحا معتدلا، وربما ينجح فى استمالة مؤيدى الوسط والمستقلين ممن لا يروق لهم الرئيس ترامب، ولا أى من المرشحين الديمقراطيين.

ولم يشارك بلومبرغ حتى الآن فى أى من المناظرات الرئاسية بين الديمقراطيين، واختار استراتيجية (من خارج الصندوق) جنّبته التدخل المبكر فى صراعات ومواجهات وولايات يراها غير شديدة الأهمية.

وفضل استثمار طاقته وجزء من أمواله فى التركيز على مرحلة تبدأ يوم «الثلاثاء الكبير» وصولا لانعقاد المؤتمر العام للحزب الديمقراطى فى يوليو القادم. وخدم ما شهده مناظرات وانتخابات الحزب الديمقراطى حتى الآن المرشح بلومبرغ بصورة كبيرة.

فقد تم تأجيل إعلان نتائج انتخابات ولاية آيوا على خلفية وقوع مشاكل فنية وظهور تناقضات أدت لأعطال غير متوقعة فى بعض التطبيقات التى استخدمت فى الهواتف الذكية والحواسيب، وهو ما ساهم فى فقدان الحزب الديمقراطى لثقة الكثير من داعميه.

وجاءت نتائج الانتخابات التمهيدية لتظهر غياب وجود مرشح موحد لأطياف الصوت الديمقراطى وسط انقسام أيديولوجى حاد بين فريقين:

- الأول تقدمى ذو أجندة تميل لليسار بالمعايير الأمريكية ويمثله بيرنى ساندرز وإليزابيث وارين.

- الثانى فريق تقليدى وسطى يمثله بايدن وكلوبتشار وبيت بوتيغايغ.

ولا يبدو أن نخبة الحزب الديمقراطى متحدة وراء أي مرشح فى هذه الفترة المبكرة من السباق على العكس مما كان عليه الوضع تجاه المرشحة كلينتون عام 2016.

*     *     *

«أنا أخوض السباق الرئاسى لأهزم دونالد ترامب وأعيد بناء أمريكا.. لا يمكننا تحمل أربع سنوات أخرى من تصرفات ترامب»، بهذه الكلمات، أعلن بلومبرغ ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية معتمدا على ثروة شخصية تتخطى 50 مليار دولار.

ويحتل بلومبرغ المرتبة الثامنة على قائمة مجلة فوربس لأثرياء العالم، وهو ما يُسعد به الكثير من الأمريكيين الحالمين بتحقيق الثروة والنجاح ولا يرون أى عيب فى أن تكون غنيا طالما عملت بجد فى سبيل تحقيق ذلك.

بلومبرغ ليس غريبا عن السياسة والانتخابات إذ سبق له أن انتخب لدورتين كعمدة لمدينة نيويورك بدء من عام 2002 حيث ساهم فى إنعاش اقتصاد المدينة بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

ملياردير اليوم بلومبرغ جاء من عائلة متواضعة وكان والده يعمل محاسبا وأم كانت تعمل سكرتيرة إدارية، وبدأ بلومبرغ حياته المهنية بعدما نال ماجستير فى إدارة الأعمال من جامعة هارفارد العريقة.

وقد بدأ بلومبرغ مشواره نحو الثروة والشهرة عندما أسس شركة المعلومات المالية ووكالة أنباء بلومبرغ التى تدر عائدا سنويا يقدر بنحو 10 مليارات دولار.

ويشتهر بلومبرغ بالتبرعات وبالأعمال الخيرية إذ تبرع بنحو 8 مليارات دولار لصالح مبادرات وبرامج تتعلق بمنع انتشار السلاح، والتغير المناخى، وقضايا بيئية وصحية حول العالم. وعلى سبيل المثال وبالاشتراك مع بيل غيتس دخل بلومبرغ فى مبادرة لمكافحة والترويج لسياسات ضد التدخين كلفتهما 375 مليون دولار وكانت حصة بلومبرغ منها 250 مليون دولار فى حين تبرع غيتس بـ125 مليون دولار فقط.

*     *     *

يبلغ عمر بلومبرغ 77 مما يضعه فى نفس خانة المرشحين من كبار السن ممن تخطوا السبعين مع بايدن وساندرز وترامب ووارين. خلال حملته الانتخابية وإعلاناته التليفزيونية أكد بلومبرغ أنه مؤمن بحقوق العمال، وأنه يدير أعماله على أساس قيم النزاهة والمساواة والتكافؤ.

وتتفق مواقف بلومبرغ مع التيار الوسطى بالحزب الديمقراطى، فهو يعد بالعودة للاتفاق النووى مع إيران فور وصوله البيت الأبيض مع وضع عدد إضافى من الشروط، ومع ذلك دعم عملية تصفية الجنرال قاسم سليمانى.

ولا يعتقد بلومبرغ أنه يمكن التراجع عن قرار نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، إلا أنه يرى ضرورة وجود دولة فلسطينية مستقلة على حدود ما قبل حرب 1967.

*     *     *

يطرح بلومبرغ نفسه كمرشح وسط معتدل، وكرجل أعمال ناجح وعصامي بنى نفسه بنفسه بعكس من ترامب. وأبدى بلومبرغ استعداده لإنفاق كل ثروته لإخراج دونالد ترامب من البيت الأبيض. ورد ترامب بالترحيب بمواجهة محتملة مع المنافس الديمقراطى النيويوركى بلومبرغ (يسكن كلاهما فى مقاطعة مانهاتن).

وذكر ترامب فى حديث مع محطة فوكس نيوز «أود أن أتنافس فى الانتخابات مع بلومبرغ... أود بشدة ذلك»، إلا أن ترامب أعاب على بلومبرغ «قصر قامته!».

وسخر منه بالقول «قصره يحتم عليه عادة طلب مصطبة له ليقف ويبدو للحضور كشخص طويل من وراء المنبر». وجدير بالذكر أن طول قامة ترامب 190 سم، فى حين لا يزيد طول بلومبرغ على 173 سم. ولم يتطرق ترامب بعد لديانة بلومبرغ اليهودية.

* محمد المنشاوي كاتب صحفي في الشؤون الأميركية من واشنطن

المصدر | الشروق المصرية

  كلمات مفتاحية

بلومبرغ ينسحب من سباق ترشيحات الحزب الديمقراطي ويؤيد بايدن