غراهام يدعو لفرض حظر جوي في سماء إدلب

الجمعة 28 فبراير 2020 01:25 ص

دعا السيناتور الأمريكي "ليندسي غراهام"، لفرض حظر جوي في منطقة "خفض التصعيد" بمحافظة إدلب السورية.

وأدان بيان صادر عن "غراهام" (جمهوري)، الخميس، صمت المجتمع الدولي وهو يراقب تدمير منطقة إدلب على يد قوات رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وإيران، وروسيا، "دون أن يحرك ساكنا".

وقال إن معاناة أهالي إدلب من أشد المآسي الإنسانية عبر عشرات السنين، مشددًا أنه "يجب على قوات الأسد المدعومة من إيران وروسيا، وقف هجماتها الوحشية على الفور".

وأشاد السيناتور الأمريكي، بالدور التركي في منطقة إدلب.

وأضاف: "لقد حان الوقت لفرض حظر جوي في سماء إدلب، بهدف إنقاذ آلاف المدنيين الأبرياء من آلة القتل الوحشية".

وتابع: "سيدي الرئيس (الأمريكي دونالد ترامب)، إن وقف هذه الهجمات يصب في مصلحة أمننا القومي، إذ سيقطع الطريق أمام أزمة إنسانية كبرى قد تقع نتيجة مغادرة ملايين اللاجئين من سوريا".

وزاد "غراهام": "لدي ثقة كاملة بقدرة المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة على الوقوف في وجه روسيا وإيران وقوات الأسد، وانسحاب تلك الأطراف من سوريا في سبيل التوصل إلى حل سياسي بالبلاد".

وتشهد منطقة الشمال السوري، تصعيدا كبيرا بعدما شن النظام السوري هجوما على منطقة إدلب وحلب، رغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، يحظر فيها الأعمال العدائية.

ومنذ ذلك التاريخ، قُتل أكثر من 1800 مدني في هجمات شنها النظام السوري والقوات الروسية، منتهكين بذلك اتفاق وقف إطلاق النار في 2018، واتفاق آخر بدأ تنفيذه في 12 يناير/كانون الثاني الماضي.

ونزح أكثر من 1.9 مليون سوري إلى مناطق قريبة من الحدود التركية لتجنب الهجمات المكثفة على مدار عام 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب تسوية إدلب ليندسي غراهام

أردوغان: الأحداث في إدلب تتغير لصالحنا

مباحثات تركية مع أمريكا والناتو عقب هجوم إدلب

أمريكا تطالب روسيا والأسد بوقف الهجوم الشنيع بإدلب