الرئاسة التركية: لا تأكيد عن عقد لقاء بين أردوغان وبوتين

الأحد 1 مارس 2020 03:33 م

قالت الرئاسة التركية إنه لا يوجد تأكيد لعقد لقاء بين الرئيس "رجب طيب أردوغان" ونظيره الروسي "فيلادمير بوتين"، في موسكو.

جاء ذلك، في رد مكتب دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، الأحد، على سؤال وكالة "سبوتنيك"، حول ما إذا كان الرئيسان سيلتقيان في 5 مارس/آذار الجاري، في مدينة موسكو.

وأضافت: "لا يوجد تأكيد على عقد لقاء بين أردوغان وبوتين بموسكو في الخامس من مارس/آذار الجاري".

وكانت صحيفة "صباح" التركية، قالت في عددها الصادر الأحد، إن "أردوغان"، سيتوجه الخميس المقبل، إلى موسكو للقاء "بوتين"، على خلفية التصعيد الكبير في الشمال السوري.

ولفتت إلى أن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، ووزير الدفاع "خلوصي أكار"، ورئيس الاستخبارات "هاكان فيدان"، سيكونون في الوفد الذي سيرأسه "أردوغان".

وأوضحت أن المسؤولين الثلاثة، سيغادرون إلى موسكو قبل موعد مغادرة "أردوغان"، بيوم، للتمهيد لعقد القمة.

والجمعة، قال الكرملين، إن العمل جار على التحضير للقاء محتمل بين "بوتين" و"أردوغان" في موسكو، يومي 5 أو 6 مارس/آذار الجاري.

وأجرى الزعيمان، اتصالا هاتفيا، الجمعة، اتفقا خلاله على عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن، إثر تصاعد التوتر في إدلب (شمال غربي سوريا).

وانتهت السبت، مهلة حددها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لجيش النظام السوري، كي ينسحب من المناطق التي سيطر عليها في إدلب، خلال الأسابيع الأخيرة، الأمر الذي ينذر بمزيد من التصعيد.

إلا أنه قال في تصريحات صحفية، إنه لا يزال يعطي أولوية للمباحثات الدبلوماسية، حيث من المقرر عقد قمة خلال أيام مع الرئيس الروسي "فيلادمير بوتين"، لحل الأزمة.

وتشهد منطقة الشمال السوري، تصعيدا كبيرا بعدما شن النظام السوري هجوما على منطقة إدلب وحلب، رغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، تحظر فيها الأعمال العدائية.

وتتحكم روسيا في المجال الجوي وتقصف بشكل يومي المعارضة المسلحة التي تدعمها تركيا في مواجهة هجوم قوات النظام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصراع الروسي التركي الرئاسة التركية معركة إدلب

الكرملين: جدول بوتين لا يتضمن لقاء أردوغان في 5 مارس

الكرملين: نأمل عقد لقاء بين بوتين وأردوغان مطلع مارس