تقرير أممي: التحيز ضد النساء ما زال شائعا على نطاق واسع

الخميس 5 مارس 2020 11:55 ص

خلص تقرير أممي نُشر الخميس إلى أن التحيز العالمي ضد النساء ما زال شائعا على نطاق واسع، وذلك على الرغم من إحراز تقدم لعقود نحو سد الفجوة بين الجنسين.

وتوصل تحليل لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية إلى أن نحو نصف سكان العالم يشعرون أن الرجال يمكنهم أن يكونوا قادة سياسيين أفضل من النساء، في حين يعتقد أكثر من 40% أن الرجال هم الأفضل لتولي المناصب التنفيذية ولديهم الحق في شغل وظائف في حال كان العمل غير متوافر. ويعتقد نحو 30% أنه يحق للرجل ضرب زوجته.

ويظهر تحليل البرنامج كيف أن المعتقدات الاجتماعية تعيق المساواة بين الجنسين في مجالات السياسة والعمل والتعليم. وشمل التحليل بيانات من 75 دولة، وغطى أكثر من 80% من تعداد سكان العالم.

وقال أحد العاملين بالبرنامج "بيدرو كونشيكاو" إنه على الرغم من أنه تم إحراز تقدم في مجال ضمان حصول المرأة مثل الرجل على الاحتياجات الأساسية للحياة، مثل التعليم والصحة، إلا أن الفجوات بين الجنسين ما زالت واضحة في المجالات "التي تمثل تحديا لعلاقات السلطة كما أنها أكثر تأثيرا في تحقيق المساواة الحقيقية بالفعل".

وأظهر التحليل أن الدول، التي سجلت أعلى عدد من المواطنين الذين يظهرون تحيزا ضد النساء، هي باكستان وقطر ونيجيريا وزيمبابوي والأردن، في حين سجلت أندورا والسويد وهولندا والنرويج ونيوزيلندا أدنى مستويات تحيز.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

حقوق المرأة التمييز بحق النساء

معاقبة مذيع متحيز ضد المرأة باستضافة ناشطات لـ5 أشهر