هبوط حاد بأسواق النفط مدفوعا بفشل اتفاق أوبك+ وتفشي كورونا

الاثنين 9 مارس 2020 10:23 ص

فقدت عقود النفط الآجلة نحو 50% من قيمتها خلال العام الجاري، مدفوعة بتفشي فيروس كورونا المستجد عالميا، وأثره على ضعف الطلب العالمي على الخام، وفشل اتفاق تحالف (أوبك+) لتعميق وتمديد اتفاق خفض الإنتاج.

وفقد برميل النفط 33 دولارا بالنسبة لخام برنت، إلى متوسط 32.9 دولارات في بداية جلسة الإثنين، ليصل إلى أدنى مستوى منذ الربع الأول من 2016.

وكانت عقود خام برنت الآجلة أغلقت 2019 عند 66.13 دولارا للبرميل، مقارنة مع 60.6 دولارات بنهاية 2018، بحسب بيانات النفط الرسمية.

وانسحب التراجع على أسعار عقود النفط الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 52% أو 32.3 دولارات للبرميل في بداية تعاملات الإثنين، نزولا من إغلاق 2019 البالغ 61.20 دولارا للبرميل.

والجمعة، رفضت روسيا مقترحا جديدا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن تعميق وتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2020، بحجم خفض كلي 3.2 مليون برميل يوميا.

والخميس، نشرت أوبك بيانا قالت فيه إن توافقا تم على تمديد خفض الإنتاج الكلي بواقع 1.5 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي، لكن الاتفاق أصبح لاغ عقب رفض روسي لتعميق وتمديد فترة خفض الإنتاج.

ويجرى حاليا تنفيذ اتفاق لخفض إنتاج النفط من جانب التحالف، بواقع 1.7 ملايين برميل يوميا، ينتهي في مارس/آذار الجاري.

ودفع فشل تمديد اتفاق خفض الإنتاج وتعميقه، إلى إعلان السعودية خفض أسعار نفطها وعزمها زيادة غير محدودة في الإنتاج، مقارنة مع الإنتاج الحالي البالغ قرابة 9.6 ملايين برميل يوميا.

وتمهد هذه الأزمة بين روسيا ودول (أوبك)، إلى إنهاء تعاون دام منذ مطلع 2017، شهد خلاله إنتاج النفط خفضا متفاوتا، ونجح في إعادة الاستقرار لسعر وسوق النفط.

وقبل توقيع اتفاق خفض الإنتاج نهاية 2016 وبدأ حيز التنفيذ مطلع 2017، كان متوسط سعر خام برنت 45 دولارا، بل حتى 27 دولارا في الشهر الأول من 2016.

ويرتقب أن تسجل عقود النفط الآجلة تراجعات إضافية خلال الأسبوع الجاري، في حال فشل التحالف بالتوصل إلى اتفاق، يضفي استقرارا جزئيا للمنتجين.

وتعد أسعار خام برنت المسجلة، الجمعة الماضي، أقل من متوسط سعر البرميل الذي وضعته دول الخليج في موازناتها للعام الجاري، إذ تتراوح توقعات بلدان الخليج الستة بين 52 - 55 دولارا بالنسبة لخام برنت.

وبحسب بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بلغ متوسط الطلب اليومي على النفط الخام حول العالم، نحو 100 مليون برميل يوميا.

وتسبب فيروس كورونا والمعروف علميا بـ(كوفيد-19)، بتراجع الطلب العالمي على النفط الخام، بحسب تقديرات لوكالة الطاقة الدولية ومؤسسات اقتصادية عالمية.

ونفذت غالبية دول العالم إجراءات وقيود على السفر من وإلى الدول التي تسجل حالات إصابة متزايدة بالفيروس، دفع نحو تقليل الطلب على الوقود، خاصة للطائرات.

والأسبوع الماضي، توقع بنك أوف أمريكا جلوبال، بلوغ سعر برميل برنت في المتوسط 54 دولارا في 2020، منخفضا 8 دولارات عن تقديراته السابقة بالأسبوع الماضي عند 62 دولارا للبرميل.

والإثنين، بلغ عدد الوفيات نتيجة الفيروس 3831 حالة حول العالم، فيما بلغ عدد الإصابات 110 آلاف و108 حالات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبك+ هبوط أسعار النفط كورونا

أسعار النفط تتجه للانخفاض مع تراجع الطلب بسبب كورونا

انهيار أسعار النفط يهوي ببورصات الخليج

إغلاق البورصة المصرية نصف ساعة بسبب الهبوط العنيف للمؤشرات

فرنسا تطالب السعودية بالتنسيق مع بقية منتجي النفط

نيويورك تايمز: هكذا تنتقم السعودية من روسيا عبر أسعار النفط

فيتش: انهيار أسعار النفط يضر بميزانيات دول الخليج

بسبب حرب الأسعار وكورونا.. جولدمان ساكس يتوقع 30 دولارا لسعر النفط

ارتفاع أسعار النفط بعد أكبر خسارة يومية في 30 عاما

كورونا يخفض توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط

موسكو: اجتماع اللجنة الفنية لأوبك يعقد عبر الفيديو بسبب كورونا

على شفا القطيعة.. تأثير حرب النفط على العلاقات الخليجية الروسية

هل تختلف أزمة كورونا عن الأزمات المالية السابقة؟