موظفة في البنتاجون تدفع ببراءتها من التجسس لصالح حزب الله

الجمعة 13 مارس 2020 10:27 ص

دفعت موظفة في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، تعمل ضمن قوة المهمات الخاصة الأمريكية في العراق، الخميس، ببراءتها من تهم بالتجسس.

وكان مسؤولون أمريكيون قد اتهموا "مريم طه طومسون" (61 عاما) بتسليم أسماء مخبرين لرجل لبناني على صلة بعناصر "حزب الله".

ودفعت "مريم"، بحسب صحيفة "واشنطن بوست"، بأنها "غير مذنبة" من خلال محاميها، "ديفيد بينويتز"، أمام قاضي المقاطعة، "جون د. بيتس"، في مقاطعة كولومبيا.

واتهمت "مريم" في الخامس من مارس/آذار بثلاث تهم بالتآمر لتقديم معلومات دفاع وطني لمساعدة حكومة أجنبية، وتسليم تلك المعلومات، والاحتفاظ المتعمد بمعلومات دفاعية.

وألقي القبض على "مريم" في 27 فبراير/شباط في منشأة عسكرية أمريكية في أربيل، العراق، حيث كانت تعمل، وهي محتجزة في انتظار جلسة استماع في الأول من أبريل/نيسان، وفقا لإيداع المحكمة.

وقالت وزارة العدل في بيان، بعد اعتقال "مريم"، إنه تم توجيه لها اتهامات بـ"نقل معلومات دفاعية سرية شديدة الحساسية إلى مواطن أجنبي له صلات واضحة بحزب الله"، وقالت إنها "شملت معلومات عن أصول بشرية، بما ذلك أسماؤهم الحقيقية، ما عرض "حياة الأصول البشرية والأفراد العسكريين الأمريكيين لخطر شديد".

وأوضح القائم بأعمال مساعد مدير شعبة مكافحة التجسس في "أف بي آي"، "روبرت ويلز" أن المكتب تمكن من إحضار المتهم إلى الولايات المتحدة من العراق "لمواجهة العدالة".

وكشفت التحقيقات أن "مريم"، بدأت الدخول إلى ملفات حساسة، في 30 ديسمبر/كانون الأول 2019 أي بعد يوم من الغارات الجوية الأمريكية على ميليشيات مدعومة من إيران في العراق، وفي اليوم الذي اقتحم فيه محتجون السفارة الأمريكية في العراق.

وأظهرت السجلات تحولا ملحوظا في نشاط المتهمة على أنظمة وزارة الدفاع، بما في ذلك الوصول المتكرر إلى معلومات سرية لم تكن بحاجة إلى الوصول إليها.

وخلال فترة ستة أسابيع بين 30 ديسمبر/كانون الأول 2019 و 10 فبراير/شباط 2020، وصلت إلى عشرات الملفات المتعلقة بعناصر في الاستخبارات، بما في ذلك أسماؤهم الحقيقية، وبيانات عن هويتهم، وخلفياتهم، وصورهم وغيرها من المعلومات.

وبتفتيش مكان إقامتها، تم العثور على "مذكرة" مكتوبة بخط اليد باللغة العربية مخبأة تحت مرتبة سريرها، وتحتوي على معلومات سرية.

ونقلت المتهمة المعلومات السرية في المذكرة المكتوبة بخط اليد إلى "متآمر" كانت على علاقة "رومانسية" معه.

وكشف تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي أن المتآمر الشريك لديه "قريب" يعمل لصالح الحكومة اللبنانية، وله صلات واضحة بـ"حزب الله".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بتهمة التجسس البنتاجون حزب الله

شاشات البنتاجون تثير تساؤلات الصحفيين: هل اخترقها حزب الله؟

تفاصيل مثيرة حول اختراق حزب الله للجيش الأمريكي

10 سنوات سجنا لمترجم سابق بالجيش الألماني إثر إدانته بالخيانة

بسبب علاقة عاطفية.. حزب الله يحصل على صور عسكرية إسرائيلية حساسة

الكويت ترحل مدير تحرير صحيفة القبس لاتهامه بالتجسس لصالح حزب الله